الأخبار

فنانات لبنان : تصريحات فارس إسكندر تشوبها ذكورية مفرطة منه وغير مناسبة

من هي "فتاة العرب" التي يحتفي بها غوغل؟

بطلة "النمر الأسود" تظهر بعد التعافي من جراحة تجميل فاشلة

هل اعتزلت ميمي جمال التمثيل بعد ظهورها مرتدية الحجاب؟

التواء الكاحل.. هذا هو الحل لأكثر المشكلات شيوعا

3 طرق "طبيعية" لمحاربة "التعب والإعياء"

لماذا إنتحرت الفتاة المصرية علياء عامر؟ التحقيقات الجنائية تكشف السبب!!

طرق تقوية المناعة في الشتاء

"نشر صوري العارية على التواصل".. سلمى تروي قصتها مع دجال "المقابر" الشهير

انتخاب كارين باس كأول امرأة لرئاسة بلدية لوس انجليس الأميركية

جريمة شنعاء.. العثور على طبيبة حامل غارقة في دمائها

"أوقفوا قتل النساء".. صرخة تهز تونس بعد جرائم لا توصف

منصة التواصل النسائية، وايلد، تعقد أول حدث لها في المملكة العربية السعودية

إعادة انتخاب الفلسطينية إيمان جودة في عضوية برلمان ولاية كولورادو

النرويج: الأميرة مارثا لويز تتخلى عن واجباتها الملكية

فتاة بكيني مسبح فيلا أريحا تعتذر بعد حالة من الغضب في أوساط الفلسطينيين في الضفة الغربية

خبراء بريطانيون: لا علاقة بين الشعر المبلل والإصابة بالزكام

العمل عن بُعد يضمن حقوق المرأة ويعزز الإنتاجية

حوار وكالة أخبار المرأة تحاور البرلمانية الإماراتية عفراء بن هندي

كاتبة فلسطينية تحصل على المركز الأول لمبيعات الإطلاقات الجديدة في موقع أمازون

دليل التغذية لمرضى السرطان

بقلم: أسماء محمد مصطفى - العراق

أسماء محمد مصطفى - العراق - خاص بـ " وكالة أخبار المرأة "

صدر مؤخراً كتيب (دليل التغذية لمرضى السرطان)، إعداد الطبيب المختص في علاج الأورام الدكتور فرات يحيى محسن، ومراجعة المختص في التغذية العلاجية الدكتور علي كاظم الحسناوي، بإشراف وزارة الصحة العراقية.
يحتوي الكتيب عناوين مهمة للمرضى موزعة بين 57 صفحة بالقطع المتوسط، هي تأثيرات العلاج على مرضى السرطان وأهمية الغذاء الصحي والتحضير لبدء العلاج وكيف نقوي المناعة وتوصيات عامة.
ورد في الكتيب أنّ خطة علاج مرضى السرطان تختلف من مريض لآخر، فقد تشمل إجراءً جراحياً وعلاجاً كيمياوياً او إشعاعياً اوهرمونياً او بايولوجياً. وقد يسبب بعض العلاجات ضرراً في الجهاز الهضمي مايؤدي الى أعراض هي مؤقتة تنتهي بانتهاء العلاج، منها فقدان الشهية وفقدان الوزن وزيادته والغثيان والتقيؤ وجفاف الفم وتقرحاته وصعوبة البلع والتعب والاكتئاب والإسهال والإمساك وتغيير في طعم او رائحة الطعام وعدم تحمل اللاكتوز.
يؤكد الكتيب على أهمية التفكير بإيجابية للتقليل من الأعراض الجانبية وتسهيل مهمة العلاج، ذلك أن بعض الأعراض كالغثيان وقلة الشهية تعود الى التوتر والقلق والتفكير المبالغ به بالسرطان.
كما يركز الكتيب على أهمية الطعام الصحي الذي يتضمن البروتين والكاربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن والسوائل وفي مقدمتها الماء، مع تناول كميات أقل من الملح وتجنب المواد الحافظة.
وفي مايأتي خلاصة للتوصيات والنصائح العامة التي تضمنها الكتيب للتعامل مع كل عارض، مع الأخذ بنظر الاعتبار أن يستشير المريض طبيبه المعالج:
ـ فقدان الشهية: يُنصح المريض بالإكثار من شرب السوائل خارج الوجبة، وتناول كمية أكبر من الطعام في حالة عودة الشهية في أوقات معينة، وتقسيم الطعام على وجبات صغيرة كأن تكون 5 ـ 6 وجبات خفيفة، وتناول الأطعمة المحببة الى نفس المريض، ومراعاة تزيين الأطباق لفتح الشهية، وممارسة الرياضة.
ـ نقصان الوزن: يُنصح المريض باستشارة الطبيب لتصحيح المشاكل الطبية المتعلقة بالمرض لتحسين الوزن، وعلاج المضاعفات من تقيؤ وغثيان، والتركيز على الأطعمة ذات السعرات العالية. 
ـ زيادة الوزن:  ينصح المريض بالتركيز على الفواكه والخضراوات والحبوب والطعام المسلوق والمشوي واللحوم الخالية من الدهون والدجاج منزوع الجلد والحليب خالي او قليل الدسم.
ـ تقرحات الفم والبلعوم والمرئ: يُنصح المريض بتجنب تناول الحمضيات والأطعمة المالحة وكثيرة التوابل والأطعمة الجافة كالخبز والبسكويت والامتناع عن استخدام غسول الفم التي تحتوي على مادة الكحول، فيما يُنصح بتناول الأطعمة سهلة البلع والمضغ كالموز والبطيخ والرقي والبيض المقلي واللحم المهروس والرز وشوربة الخضراوات وشوربة العدس والبطاطا المهروسة وعصائر المشمش والخوخ والجزر، فضلاً عن استخدام مصاصة لشرب السوائل وملعقة صغيرة لتناول الطعام، او تناوله بشكل قطع صغيرة، وتبريد الطعام والمشروبات قبل تناولها، ومص مكعبات الثلج، ومضمضة الفم باستمرار بالماء لإزالة بقايا الطعام، واستخدام المهدئات الموضعية للتقرحات باستشارة الطبيب المعالج. 
ـ جفاف الفم: يُنصح المريض بالاعتماد على السوائل كشرب الماء والعصائر وتناول الشوربات والأكلات الطرية والمثلجات ، ومضغ العلكة، واستخدام مرطب الشفاه، وتنظيف الفم 4 مرات يومياً على الأقل، وتجنب غسول الفم التي تحتوي على الكحول. وبما أن جفاف الفم وصعوبة البلع يحدثان بسبب  قلة اللعاب الناتجة عن تعرض الغدد اللعابية للعلاج الإشعاعي وبعض أنواع العلاج الكيمياوي، فبالإمكان تناول بعض الأدوية التي تزيد من اللعاب كالبيلوكاربين، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناولها.
ـ الإسهال: يُنصح المريض بشرب السوائل والإكثار من تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بأملاح الصوديوم والبوتاسيوم، كاللبن والبيض المسلوق والخبز وشوربة الخضراوات ولحوم الدجاج المنزوع الجلد والسمك المشوي واللحم المسلوق او المشوي، وتجنب تناول الفاكهة بلا قشور والأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين، ويفضل تجنب تناول الحليب ومشتقاته في أثناء مدة حدوث الإسهال واستبداله بحليب الصويا او اللوز.
ـ الإمساك: يُنصح المريض بشرب كميات كافية من السوائل المنوعة يومياً، والإكثار من الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب والفواكه المجففة للذين لايعانون داء السكري، وتناول مشروب ساخن قبل دخول الحمام بنصف ساعة، وإضافة الزيوت النباتية كزيت الزيتون الى الأطعمة، وممارسة بعض التمارين الرياضية والمساج الدائري الخفيف على جدار البطن بإتجاه عقرب الساعة.
ـ التعب والاكتئاب: يُنصح المريض بممارسة الرياضة الخفيفة لاسيما المشي، وأخذ قسط من الراحة في أثناء النهار، وتفهمه لحالته جيداً. 
ـ الغثيان والتقيؤ: يُنصح المريض باستشارة الطبيب المعالج، ليصف له بعض الأدوية التي تقلل او تمنع حدوث هذين العارضين، كما يوصى بتناول المأكولات الخفيفة وتجنب الدسمة او التي تحتوي على التوابل ذات الرائحة القوية او التي لايحبها، والجلوس نصف ساعة بعد الوجبة، وتجنب تناول الماء في أثناء الوجبة، والامتناع عن تناول الطعام في غرفة حارة او قبل بدء العلاج الكيمياوي بساعة او ساعتين، وتناول الحلوى الصلبة بطعم الليمون والنعناع في حال الشعور بطعم سيء في الفم، وشرب العصائر الطبيعية قبل النهوض من الفراش إذا ماشعر المريض بالغثيان منذ الصباح، ويفضل أن لايقوم المريض بتحضير طعامه بنفسه.
يقدم الكتيب بعض خلطات العصائر المفيدة لمرضى السرطان والأصحاء كالتفاح مع السفرجل، والكرز مع الكيوي، وخليط التوت البري، والرمان مع العنب، والمانغو مع الأناناس، والفراولة مع البرتقال، والرقي مع الليمون، وفي الوقت نفسه ينصح الكتاب بتجنب المبالغة في تناول نوع واحد من الفواكه والخضراوات تفادياً لحصول بعض المضاعفات المرضية.
ينصح الكتيب المرضى بالاعتماد على الطعام الصحي المنتظم للحصول على الفيتامينات، اما إذا كان المريض بحالة صحية سيئة وغذاؤه غير مكتمل، فعليه استشارة الطبيب المعالج لإعطائه المكملات الغذائية المناسبة.
يطرح الكتيب سؤالاً مهماً: كيف نقوي مناعة الجسم؟
يوضح الكتيب أنّ المناعة لاتبنى في يوم وليلة، وأننا جميعاً بنا حاجة الى بناء الجهاز المناعي بنظام صحي متكامل يستغرق أوقاتاً طويلة. ويفند الكتيب الإشاعات التي تذهب الى أن مناعة مرضى السرطان يمكن لها أن ترتفع بمجرد الاعتماد على الفواكه والخضراوات في أثناء العلاج الكيمياوي، وفي الحقيقة إنّ المناعة لاترتفع إلاّ بأبر خاصة تعمل على زيادة كريات الدم البيض.
ثم يقدم الكتيب التوصيات الآتية لتقوية الجهاز المناعي:
الحصول على قسط كافٍ من النوم، وفي الظلام، وفي درجات حرارة منخفضة بين 18 و19 درجة مئوية، وتجنب استخدام الأجهزة الألكترونية قبل ساعة من النوم، والحرص على التغذية الصحية، والابتعاد عن القلق والضغوط، وممارسة نشاط رياضي خفيف كالمشي وركوب الدراجة.
يحتوي الكتيب توصيات تخص وقاية المريض من البكتريا والفيروسات،  منها طهي الطعام بشكل جيد، وتناول العصائر والأجبان المبسترة، وغسل اليدين والإهتمام بنظافة الفم والأسنان، والحرص على نظافة أدوات الطبخ، وغسل الفواكه والخضراوات جيداً، والتأكد من تاريخ صلاحية الأطعمة، وتجنب تناول الطعام خارج المنزل، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة.
كما يتضمن الكتيب نصائحَ لأهالي مرضى السرطان حول التغذية وأهمية مراعاة المريض في مايريد تناوله وتغيير نوع الطعام وتحضير الوجبات الخفيفة له وتشجيع المريض على تناول الطعام وليس إجباره، والاعتناء بنظافة الطعام والشراب.

 

المصدر : وكالة أخبار المرأة

أسماء محمد مصطفى - العراق

أديبة وكاتبة صحفية

أسماء محمد مصطفى ـ أديبة وصحافية عراقية تكرس قلمها لخدمة الناس وقضاياهم ، ومعظم كتاباتها في حقوق الإنسان وهموم المواطن . هدفها إشاعة ثقافة المحبة والسلام والعدالة . أطلقت سنة 2012 حملة إعلامية مستمرة بعنوان : ثقافة المحبة ونبذ الكراهية . ـ من مواليد بغداد . ـ مديرة تحرير مجلة الموروث الثقافية الألكترونية الصادرة عن دار الكتب والوثائق الوطنية . www.iraq-iq.com ـ مديرة تحرير موقع ذاكرة بغداد الألكتروني . http://www.iraqnla-iq.com/baghdad%20memory/index.htm ـ مديرة الإصدارات الألكترونية في دار الكتب والوثائق الوطنية ، ومسؤولة التحرير الصحافي لموقع الدار الألكتروني . ـ حاصلة على بكالوريوس إعلام بدرجة امتياز ولأربع مراحل دراسية جامعية مع مرتبة الشرف الأولى في جامعة بغداد ـ كلية الآداب . ( المرتبة الاولى على قسم الإعلام ) . ـ بدأت العمل الصحافي بعد تخرجها مباشرة في الجامعة في عقد التسعينيات من القرن الفائت. ـ عملت رئيسة لأقسام التحقيقات وصفحات المرأة وقضايا المواطنين وشكاواهم وحقوق الإنسان ومشاكل المجتمع في صحف عراقية عديدة . ـ مسؤولة النشر الصحافي في دار الكتب والوثائق الوطنية عام 2007 . * الجوائز والشهادات التقديرية : ـ حائزة على جائزة أفضل صحفية عراقية تكتب في الصحافة الادبية (جائزة الشمعة الأولى) لعام 2012 . ـ حائزة على لقب صحفية العام 2012 في العراق . ـ حائزة على لقب ( صحفية العام 2011 ) في العراق . ـ منحتها مؤسسة النور للثقافة والإعلام جائزة النور للإبداع ( سنبلة النور ) ، لإعدادها ملفاً موسعاً يتناول مشكلات الشباب في العراق ـ 2008 . ـ منحتها نقابة الصحفيين العراقيين قلادة الصحافة 2008 . ـ اختيرت الصحفية المتميزة في العراق لعام 2000 . ـ نالت جائزة أفضل تحقيق صحافي في العراق عام 1998 ـ جائزة الإبداع الشبابي . ـ نالت جائزة تقديرية من مؤسسة النور للثقافة والإعلام ، لإعدادها ملف التسامح 2009 . ـ حصلت على عشرات كتب الشكر وشهادات التقدير من مؤسسات إعلامية وثقافية رسمية وغير رسمية عراقية . *الإصدارات : 1ـ مجموعة قصصية : (نحو الحلم ) عام 1999 ـ عن دار الشؤون الثقافية العامة . 2ـ ( جروح في شجرالنخيل ـ قصص من واقع العراق ) كتاب مشترك مع مجموعة من الأدباء والإعلاميين العراقيين ، برعاية البعثة الدولية للصليب الأحمر ـ بعثة العراق عام 2007 ، صدر الكتاب عن دار الريس اللبنانية. إسهامتها بالكتاب نص : قبلة قبل الموت . وقد نشرته صحف عربية عديدة نقلاً عن الكتاب ، ونشرته مجلة نيويوركر الأميركية مترجماً الى اللغة الانكليزية . 3ـ ( واقع المرأة في عراق ما بعد التغيير ) كتاب مشترك مع مجموعة كاتبات وكتاب ، صدر عن مؤسسة الحوار المتمدن 2008. إسهامتها في الكتاب مقال : صور يومية من هموم المرأة العراقية 4 ـ حكايات شهرزاد الجديدة ـ مجموعة قصصية مشتركة مع قاصات العراق ، 2009 . 5 ـ كتاب تحت الطبع . ـ كتبت في مختلف شؤون الحياة ، وتناولت في موضوعاتها هموم الوطن والمواطن والمعيشة والأسرة والمجتمع والمرأة والطفل والأرامل واليتامى وذوي الاحتياجات الخاصة والفقراء والمساكين ومشاكل الشباب والمراهقين والمسنين وأسرى الحرب والمفقودين والشهداء وضحايا العنف . الى جانب الموضوعات التي تنتقد أداء المؤسسات الخدمية وسواها في كل وقت . ـ صفحاتها وزواياها وأعمدتها في الصحافة : ـ من الصفحات التي أدارتها : التحقيقات ، منبرالمشرق ، حياتنا ، هي وما حولها ، بين الناس ، قضايا وتحقيقات ، صوت الناس ، من شارع الحياة ، نادي القراء. ـ من أعمدتها وزواياها الصحافية منذ سنة 1997 حتى اليوم : ـ حال الدنيا : عمود أسبوعي انتقادي شامل جاد وساخر ، تكتبه منذ 2003 في جريدة المشرق . ـ من غير زعل : عمود أسبوعي متخصص في نقد الظواهر السلبية في المجتمع والناس والدولة ، من 1998 ـ 2003 . ـ غارة نسائية : عمود نقد ساخر متخصص في قضايا المرأة والرجل . ـ شاطئ آخر : زاوية أدبية ـ في مجلة نسائم الشرق الصادرة في استراليا. ـ أسمائيات : عمود أسبوعي عام كتبته في صحيفة مشرقيات ـ كندا ـ 2012 . ـ هي الدنيا : عمود رومانسي نشرته في جريدة الزوراء الإسبوعية . ـ تذكرة الى مدن الحب : عمود رومانسي تحت اسم مستعار ( سماء). ـ فنجان حب : عمود رومانسي ـ الحياة امرأة ورجل : زاوية تناولت فيها حكايات واقعية عن وفاء الزوجات لأزواجهن أسرى ومفقودي الحروب ، وكذلك صبر الأمهات بانتظار عودة أولادهن الأسرى والمفقودين ، وصبر ووفاء زوجات الشهداء وأمهاتهم . ـ تجربتي : زاوية خاصة بالتجارب والمشكلات الوجدانية الخاصة والاجتماعية. ـ مذكرات تفاحة : زاوية خاصة بقضايا المرأة والرجل ـ 1997 . ـ عضو نقابة الصحفيين العراقيين . ـ عضو الإتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق . ـ أسهمت بنشاطات تطوعية خاصة برعاية الأسرة والأمومة والطفولة ، وتطوعت بصفة تدريسية لتعليم الصغيرات المتسربات من التعليم . ـ تناول عدد من الكتاب والنقاد كتاباتها الادبية في مقالات ودراسات ، وأجرى عدد من الصحافيين لقاءات صحافية معها نُشرت في صحف عراقية وعربية مختلفة . ـ أعدّت مجلة وصممتها وكتبت موضوعاتها بنفسها وهي في المرحلة الدراسية المتوسطة وكان عمرها 13 سنة وقدمتها هدية لمدرستها . روابط : المواقع الثقافية التي تدير تحريرها أسماء محمد مصطفى : مجلة الموروث الثقافية الصادرة عن دار الكتب والوثائق الوطنية www.iraqnla-iq.com موقع ذاكرة بغداد الثقافي الصادر عن دار الكتب والوثائق الوطنية www.iraqnla-iq.com/baghdad%20memory/index.htm صفحات فيس بوك لأسماء محمد مصطفى : فيس بوك : أسماء محمد مصطفى https://www.facebook.com/asmaa1m فيس بوك : نساء حول العراق والعالم https://www.facebook.com/as.women1 فيس بوك مجلة الموروث https://www.facebook.com/almawroth.iraq فيس بوك ذاكرة بغداد https://www.facebook.com/thebaghdadmemory