أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

فلسفة الجباية بين نبوءة إبن خلدون و حكمة خالتي نوشا

محمد السكري - مصر عندما كنا صغارا كانت كلمة "صندوق" ترتبط في أذهاننا بمواسم الفرح ودخول الأعياد، فمن صندوق شوكولاته، الى صندوق حذاء جديد، إلى صندوق الألعاب كنا نلهو بين اندهاشة براءتنا وانبهار طفولتنا، ذات يوم وأنا طفل أغر سمعت في الأخبارعن الصندوق الأسود، فسألت أخي الأكبر الذي أفادني أنه صندوق أسود اللون نحتفظ فيه بالأحذية السوداء فقط وظللت أصدق ذلك حتى كبرت قليلا وعرفت أنه خدعني .  كان لدي جدي صندوق خشبي تسكنه العفاريت ورغم ذلك كان محل اهتمام كبار العائله الا جدتي التي كانت كلما مرت من أمام الصندوق أسرعت الخطى وهي تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، وقد أكدت لي هامسة وهي تتلفت حولها أن جدي الحاج عبد الهادي علي صلة بأولئك الجن الذين لا يكفون عن الكلام والغناء طوال اليوم، وانها أصبحت تعرف صوت كبيرهم الذي عندما يصيح :"هنا القاهرة" يهرع جدي كالمسحور ليجلس بحوار الصندوق في صمت وخشوع، و لم تكن جدتي تعرف أن الزمن القادم سيحمل الينا صندوق الجن الحقيقي الذي يلعب بمقدرات الشعوب والفقراء، سمعت عنه يوما في التلفاز وانا فتي يافع عندما قال الضيف للمذيعة الحسناء أن صندوق النقد الدولي يتآمر علينا يريد أن يذلنا و يضيع مستقبل أبناءنا وأننا بسببه نعوم فوق بركة من الديون، وإن كان صندوق النقد قد ضربنا علي أم رأسنا حتى دخنا، فعلي الجانب الآخر هناك صندوق لا حول له ولا قوه ولو نطق لفضح كثيرين ولسقط ساسة وزعماء وهو صندوق الاقتراع الذي شهد و يشهد على ظلم الإنسان لأخيه الصندوق.  في المساء حرصت أن أجلس مع أبي وضيفة الصحفي الكبير الذي جاء من القاهرة لزيارتنا، كنت مبهورا بحديثهما ،أجلس علي مقربة من الضيف و أنصت لكل كلمه في صمت تام، ثم قال الصحفي في معرض كلامه: يجب علينا يا أستاذ كامل أن نفكر قليلا خارج الصندوق، فالتبس عليّ الأمرأهو صندوق جدي الملعون، ام صندوق النقد، أم صندوق الأحذية الأسود؟ وهل هذا يعني أننا نسكن داخل الصندوق ؟ لم أفهم تعقيب والدي علي كلام الضيف عندما قال له :إن التفكير خارج الصندوق لا يسفر دائما عن أفكار عبقرية، وأنه يجب علينا أن نعرف ما بداخل الصندوق اولا قبل أن نفكر خارجه، كنت مستمتع جدا بحوارهما رغم اني لا أفهم معظم ما جاء فيه، في تلك المرحلة من عمري كنت حريصا علي أداء الصلاة في مسجد سيدي البيلي أبو غنام الذي يتوسط ضريحة المسجد الكبير، وبجوار الضريح كان هناك صندوق النذورالذي هو في الأصل أحد بدع المتصوفه، حيث يحصلون منه شهريا علي الملايين من تبرعات فقراء المسلمين الذين يعتقدون أنهم بتلك الأموال يبتغون الي الله الوسيلة أما الناس في باريس مدينة الحب والنور فقد إخترعوا منذ ما يزيد عن الثلاثة قرون صندوق البريد الذي أصبح بمثابة جسر المحبة الذي تتعانق عنده كل مشاعر الشوق واللهفة والقلق والفرح، ولكن تأبى صناديق القمامة المتناثرة في شوارعنا في كل مكان إلا أن تنغص علينا عيشتنا وتعيدنا إلى واقعنا الأليم رغم أن صندوق القمامة أصبح ذكيا في بلاد الفرنجة ويستطيع أن يجمع القمامة من المنازل ثم يقف في مكان خاص به وفي ميعاد محدد ليلقي ما بداخله في باطن عربات جمع القمامة، وأما "باندورا" فأبت الا أن يكون لها مقاما في بعض الصناديق وبالتأكيد ليس المقصود بذلك هو صندوق الطماطم، بل "صندوق باندورا" الذي تحكي عنه الأسطورة الإغريقية، باندورا هي المرأة الأولى على وجه الأرض في معتقدهم كما حواء عندنا ، وقد أهداها زيوس لإبيميثيوس ففتن بها وقرر أن يتزوجها على الفور، وبمناسبة الزفاف، قدم زيوس هدية للعروس عبارة عن صندوق ولكنه طلب منها ألا تفتحها أبداً. والحقيقة لا أعرف كيف يفكر العم زيوس فما قيمة الهدية إن ظلت مجهولة داخل الصندوق ،المهم سيطر الفضول على عقل باندورا، وبدأت تسمع أصواتاً تناديها من داخل الصندوق لكي تفتحه وفي النهاية قررت أن تفتحه ولو لثوانٍ معدودة فقط، لكي تعرف ما فيه ثم تغلقه بسرعه، وما أن رفعت الغطاء، حتى شمت رائحة كريهة، وسمعت أصوات ضوضاء.  كان "صندوق باندورا" يحتوي على كل شرور وأمراض العالم: الموت، الحروب، الأوبئة، الجشع، الكراهية، وكل ما يمكن أن يسمّم حياة الإنسان خافت باندورا وأعادت إغلاق الجرة، ولكن الأوان كان قد فات، وانتشرت الشرور بين البشر. وهنا نعود للعم زيوس لنسأله عن مقصده وهدفه من لك الهدية الملعونة ؟ كبرت و أصبحت اتوتر عندما اسمع كلمة "صندوق" لأنها ترتبط عندي في اللاوعي بكل ما هو غامض ومثير خاصة ما استجد منها مثل الصندوق السيادي الذي ربما جاءت تسميته ممن يمتلكونه وهم اسيادنا عجّل الله فرجنا وخلصنا منهم .

محمد السكري - مصر

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب على فرض المزيد من الضرائب بمسميات مختلفة بنسب متباينة
فتذكرت على الفور مقولة إبن خلدون عندما قال : " عندما تكثر الجباية، تشرف الدولة على النهاية"

وأضاف في موضع آخر :(فإذا أصيبت الدولة بالترف والشراهة فيكثرون الضرائب والمغارم طلبا في زيادة الجباية والمكوس ، وبزيادتها تضعف عزائم الناس عن العمل لأن ناتج عملهم تأخذه الدولة ، وحينئذ تنقص الضرائب بقلة الإنتاج وتدهوره ، ويزداد الأمر سوءا بتدهور الإنتاج باستمرار تناقصه مع زيادة الضرائب ، فينتج عن ذلك خراب العمران) إذن حسب منطق منطق ابن خلدون فإن زيادة الضرائب تؤدي إلي نقصانها نتيجة هروب الناس من العمل مما يؤدي إلي انخفاض في قيمة الناتج المحلي فقد أثبتت الدراسات الإقتصادية أن فرض زيادة ضريبية بنسبة 1% من الناتج المحلي الإجمالي، تؤدي إلي انخفاض الناتج الحقيقي على الفور بنحو 2 إلى 3% .

الفكرة التي أشار إليها ابن خلدون هي نفسها ما أثبته وأكد عليه الاقتصادي الأمريكي آرثر لافر من ان رفع معدلات الضريبة يؤدي إلى تحريض قطاع الأعمال على تخفيض وقت العمل واستبداله بوقت الراحة وهو ما عُرف بمنحنى لافر

وهو في الواقع عكس ما يحدث لنا، والمعادلة الاقتصادية البسيطة هي : انكماش + ضرائب = ركود ،لذلك وجب على الحكومة في زمن الانكماش الاقتصادي أن ترخي حبل الضرائب لا أن نشدّه حتى يطبق على رقاب الناس ولكن لأن هناك عجز وانخفاض في قيمة الناتج المحلي لأسباب متعددة فإنها تلجأ إلى الحل السهل الصعب وهو الجباية المفروضة مما ينتج عنه خراب العمران كما قال ابن خلدون

أما خالتي نوشا فقد كانت إمرأة في الأربعينات من عمرها وهي من الرعيل الأول لبلطجيات الإسكندرية وتحديدا سوق عزبة سعد المقابلة للمدينة الجامعية التي كنت أسكن فيها أيام الدراسة وقد نشأت بيننا صداقة غريبة لا أعرف أو أتذكر سببها أو كيف بدأت ،سألتها ذات يوم عن سبب اكتفائها بنص جنيه إتاوة على البائعين في سوق الخضار ابتسمت حتى ظهر السن الذهب في فمها ثم قالت : منا لو زودت عن كده يا عبيط هيهجوا ويروحوا سوق تاني و أبقى أنا الخسرانة، روح ياد ذاكر وأياك أشوفك بتصيع مع اصحابك

تعليقات