وفي مقالي الأول الذي افتتحت به مشاركتي ضمن طاقم الوكالة طرحت سؤالا عن من يقف وراء الأفكار المضادة للمرأة.وقلت انه من الواجب الانتباه وعدم إصدار أحكام مسبقة.
وواقع الحال ان الكثير من العراقيل التي تقف حجر عثرة أمام تحقيق المرأة لذاتها أو خروجها من بوتقة المفاهيم الخاطئة للدين بالخصوص، ناتجة أساسا عن سلوكات نسوية وليس رجالية.
ولأاعتقد ان الكثيرين ورغم إننا نعيش العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين سيستغربون إذا ماقلت ان التمييز الأول الذي تتعرض له المرأة يبدأ في البيت وبالضبط على يد الأم التي تعمل منذ صغر سن أبنائها على ترسيخ فكرة "للذكر ما ليس للأنثى"،وهي في حالات عديدة تربي في بناتها فكرة "الدونية" مقارنة بالإخوة، وقد تكون الأم حتى مقاومة لأي محاولة "تمرد" من بناتها اللواتي في كثير من الأحيان سيلاحظن ان المطلوب منهن كواجبات يفوق مايوفر لهن من حقوق.
ان المرأة المسؤولة ليست مسؤولة على طاقم العمل فقط وجودته ونوعيته، وإنما على صورة كل النساء لأنها بدون إذنها –وعكس الرجل-تجد نفسها ممثلة لكل النساء وأي خطأ سيحسب على بنات جنسها...ولهذا إذا حدث أي خلاف بين زميلتين في العمل يقال انه "سوق النساء"، ولاينظر الى الأمر بالجدية الكافية،فالأمر يرجع الى "الغيرة" أو "الحسد" أو "كيد نساء"، ولاينظر إليه أبدا على أساس انه خلاف مهني يستحق ان "يضيع" المسؤول وقتا من اجله.
أتذكر هنا تصرف رئيسة قسم المنوعات بالجريدة التي أجريت فيها تربصي الدراسي وانا انهي مشواري الجامعي بمعهد الصحافة...كنت أنا رفقة طالبة وطالب في نفس التربص.وحين مررنا بهذا القسم تفاجأنا بالطريقة التمييزية التي كانت المسؤولة تتعامل بها معنا.حيث كانت تسلم ماتعتبره "عملا صعبا" للطالب بينما تعطينا نحن الاثنتين ماتعتبره "عملا سهلا"-وكان العمل يتمثل في ترجمة برقيات من الفرنسية للعربية-.