أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

آمال عوّاد رضوان - فلسطين تَحْمِلُنا أَسمَاؤنَا إِلى أَعمَاقِ مَجهُولٍ يَتنَاسَل .. نَحْنُ؛  فِكرَةُ خَلْقٍ يَتَكوَّرُ في رَحمِ المُنَى! * نُعايِنُ ظِلالَ اللهِ تَكسُو بِحَارَ الحَواسِّ؛ تُربِكُنَا أَمواجُ الرَّهبةِ .. فَنَتقوَّس وبِتثَاقُلٍ مُهتَرئٍ بَينَ تَعاريجِ الحُزنِ وشَظايَا الفَرحِ نَتَّكِئُ علَى مَسَاندِ الصَّمتِ نَنْكأُ جُروحَاً تَغفُو لِنَنْشُرَ سَوادَ الأَلَمِ حَلِيباً يَتعَشَّقهُ مِدَادُ الحَنِين * تَتَرنَّحُ قَواربُ أَحلامِنَا خَدِرةً يَتنَاثَرُها جُوعُ عَواصفِ الوقتِ الكَافِر، وفي دَوَّاماتٍ مُفرَغةِ الحُروفِ وبِوَرعِ الضَّوءِ الخافتِ الخافقِ نَرسِمُنا قِصَصاً تَتلوَّى لَوعةً في قَفصِ البَراءَة * لِبُرهَةٍ؛ نُومِضُ بَسَماتٍ تَرتشِفُ دَمعاً يَترَشَّحُ حَيرةً حَيرَى من ثُقوبِ قَلبٍ يَتَفايضُ نُوراً، ولِوَهلَةٍ؛ تَنثَني هَالاتٌ من أَسفَارِ الأَيَّام تَتشَكَّلُ رَغوةَ تَساؤلٍ على جَبينِ الفُصُول وبِخلسَةٍ؛ نَلِجُ أَحشاءَ العَمرِ بِشَهوةٍ تَعزِفُنا أَنامِلُ نَيسَان أُكذُوبةً عَلى أَوتَارِ الذَّاكرةِ والنِّسيَانِ المُتَقَاطِعَة!    Cordes croisées Par :Amal Radwan ……Traduite par : Farah Souames Nos noms nous mènent aux profondeurs d’un inconnu propageant Nous……. L’idée d’une existence roulant au cœur de l’espoir * On lorgne les ombres divines couvrant les mers des sens Les vagues de l’effroi nous déconcertent…on s’incline D’une gêne usagée Entre courbes de tristesse et étincelles de liesse On se repose sur les supports du silence Vexant des blessures qui sommeillent Ressuscitant la noirceur de la douleur en lait Passionnant l’encre de la nostalgie * Les barques de nos rêves se balancent engourdies Dispersées par l’inanition des tempêtes de temps infidèles Dans des remous vides de caractères Et la piété d’une lumière faible et palpitante Se dessinent des contes et se tordent anxieuses A la barre d’innocence * L’espace d’un instant, On scintille des sourires feutres de larmes Infiltrant la perplexité A travers un cœur perce, débordant de lueur * L’espace d’un instant, Les auréoles des périples quotidiens s’inclinent Formant une écume de question au front des saisons Et usant de cacherie On glisse aux tripes de la vie d’une passion Jouée en Avril telle un mensonge Sur Les cordes croisées de la mémoire et l’oubli آمال عوّاد رضوان - فلسطين  جَعَلْتُ قَلْبَكَ عُلّيْقَةَ مُوسَى  تَشْتَعِلُ بِاخْضِرَارِ نَارِي وَلا تَترمَّدُ ! * أنَا عُصْفورَةُ نارٍ لكِنِّي .. لا أُحْرِقُ وَلا أُرْمِدُ وَما كُنْتُ أَنْفُخُ في رَمادٍ بَل ؛ أُلْهِبُ الصُّدورَ الْمُرَمَّدَةَ بِجِمَاري *  دَعِ الدَّمْعَةَ عَلى شِفاهِ الثَّلْجِ تَسحُّ .. تَنْشَطِرُ .. عَلَّ الثَّلْج يَذوبُ .. فَلِمَ تَنتَظِر؟ مَا تِلْكَ بدَمْعَةِ نَدَمٍ ، هِيَ قَطرةُ حَياةٍ دَعْها تََهْمي فَما ذاكَ بِانْكِسَار * أنا مَن احتملَ في مِنْقارهِ جَذْوَةَ نارِ الهَوى دَعْني أُدْفِئْكَ بِها أُجَفِّفُ طَواحينَكَ المُبْتلَّةَ بِحَرَارَتي * أجِيئُكَ أُخبِّئُ لكَ تَحْتَ جَناحَيَّ غِلالَ حُبِّي فَهيِّئْ .. سيِّدي .. أَجنِحةَ عِنَاقِنَا أَثِرْ أَريَاشَهَا بِنَسائِمي لِيأْخُذْنا هَفِيفُهَا إلَى دُوَارٍ لَذِيذ !  Moineau de feu   Par :Amal Radwan Traduite par : Farah Souames   J’ai fait de ton Cœur, un roncier de Moise Brulant à la verdeur de mon feu Sans se réduire en cendre * Je suis un moineau de feu Mais Ni brulant, ni cendreux Je ne soufflais à la cendre Mais Je brulais les âmes cendreuses de mes braises * Laisse une larme sur les  lèvres de glace Couler Fendre Fondant peut être la glace Qu’attends-tu ? Ce n’est nul une larme de regret C’est une goutte de vie Laisse-la se déverser Ce n’est nul une rupture * Moi Qui supporta sur mon bec, le tison des feux de la passion Laisse-moi te réchauffer Sécher tes moulins humides De ma chaleur * Je viens à toi  Cachant sous mes ailes les fruits de ma passion Dresse les ailes de nos étreintes Marque-les de mes brises Que leur bruissement Nous emmène Dans un tourbillon délicieux آمال عوّاد رضوان - فلسطين  لا زالَ يافعًا يانعًا، لا تعرفُ أجنحتُهُ الوهّاجة ذبولاً، رغْم أنّهُ محاصرٌ بينَ قضبانِ الاحتراق، في مِرجلٍ تُزوبعُ به متاهاتُ الدّروب، وذلك؛ لِما تميّز بهِ مِن عذوبةِ موْسقتِهِ وشجنِهِ! كمثلِ حاكورةٍ صغيرةٍ، ملآى بكلِّ أنواعِ الأشجارِ المثمرةِ وأشجارِ الزّينةِ بسياج صبّارِها؛  حاكورةٌ ترعرعتْ وسطَ غابةِ الاستبدادِ وأدغالِ الاحتلالِ وأحراشِ القهرِ! حاكورةٌ نما في أحواضِها الوجعُ، وفي أحضانِها التحدّي، فدُمّرَ كثيرٌ من أعشاشِها، وهُجّر كثيرٌ من أطيارِها دون أرياشِها، في منافي الشّتاتِ والضّياع والفراغ، بلا أرض ولا سماءٍ وبلا هويّة!  إنّهُ الشّعرُ الفلسطينيُّ في الدّاخل؛ راسخُ الجذورِ منذ الجيلِ الأوّلِ، وقد اتّجهَ مؤشّرُ بوصلتِهِ صوْبَ مكانةٍ مرموقةٍ في الشّعرِ العربيّ والعالميِّ!  الشّاعرُ الفلسطينيُّ في الدّاخلِ امتطى صهوةَ ثقافتِهِ وما ترجّلَ عنها، رغمَ الاختناقِ وضيقِ التّنفّس، بل شنّ وعيَهُ وأدواتِهِ اللّغويّةَ اللاّهبةَ ضدّ مذابح الغزو، وضدّ حصْرِهِ في قواقعِ الطّائفيّةِ والأقليّةِ العربيّةِ في دولةٍ يهوديّةٍ، فعايشَ البيئةَ الجديدةَ وواكبَها بالمواجهةِ، وتصدّى لمحْوِ ذاكرتِهِ التّراثيّةِ وتاريخِ حضارتِهِ!  الشّاعرُ الفلسطينيُّ تفاعَلَ معَ العالم الخارجيِّ، ولم يكن رهينَ شعرِ المقاومةِ، كما أطلقَ الأديبُ غسّان كنفاني، ورغمَ المآسي التي يكابدُها، ما تنازلَ عن ثوابتِ وكواشينِ حواكيرِهِ، ولم يقتصرْ شعرُهُ على النّدبِ والشّجبِ فحسْب، إنّما أثمرتِ الحواكيرُ الفلسطينيّةُ ما لذَّ وطابَ مِن شعرٍ شعبيٍّ وفصيحٍ بليغٍ، يتحدّثُ فيهِ عن الحنينِ والغربةِ والمقاومةِ والتّحدّي، والحُبِّ والعِشقِ وجَمالِيات الحياةِ والمشاعرِ الإنسانيّةِ، وتعميقِ الحياةِ وتجميلِ الوجودِ وبناءِ المستقبل، من خلالِ مساحاتٍ فكريّةٍ شاسعةٍ، وانتماءاتٍ ثقافيّةٍ مختلفةٍ وبشتّى الرّؤى.  الشّاعرُ الفلسطينيُّ إنسانٌ اعترَكتْهُ الظّروفُ فعايشَ القهرَ، وتدرّبَ كيفَ يعتلي سُحُبَ الخيالِ والتّصوّر، ليُحلّقَ بأجنحةِ التّصويرِ والإبداعِ، كي يخلقَ عالمًا أجملَ مِن الحقيقة، لذا تفاعلَ معَ البيئةِ والحياةِ وظروفِها وتفاصيلِها اليوميّة بمنتهى الحساسيّةِ الإبداعيّة، وكانَ لشعرِ المقاومةِ أن يتصدّرَ المشهدَ الشّعريَّ مِن أجلِ التّحريرِ والحرّيّة المنشودَيْن، ففرَضَ نفسَهُ إعلاميًّا، وتجلّى بشكلٍ بارزٍ بما يتوافقُ والحالة الرّاهنة التي استمرّتْ واستدامتْ، وقد تُرجمَ كثيرٌ مِنَ الأشعارِ للعبريّةِ ولغاتٍ أخرى، ولوحِقَ بعضُ أصحابِها، لِما تحملُهُ مِن فِكرٍ وتحريضٍ يُعارضُ سياسةَ التّهويدِ المفروضة، وبسببِ الانتماءاتِ الحزبيّةِ، في ظلِّ غيابِ الوطنِ وسيادتِهِ الفلسطينيّة.  مِن شعرائِنا مَن سطعَ نجمُهُم وحضورُهُم في وسائلِ الإعلامِ الحزبيّة، وتركَ بصمةً زيتيّةً في الذاكرةِ الثقافيّة، وأثرًا محفورًا في سنديانِ المهرجاناتِ الثّوريّةِ والاحتفالاتِ الشّعريّةِ التّحميسيّةِ، ومنهم مَن خفَتَ نجمُهم حدَّ البصيص، وما عُرف قدْرُهم وما نالوا حقّهم، فقد توهّجَ بينَ سُحُبِ السّماءِ مَن توهّج، وناسَ بينَ الغيومِ مَن وشّحتْهُ بضبابِها، وقد حوكِم الإبداعُ الأدبيُّ حزبيًّا وسياسيًّا، وبكلِّ أسفٍ، ظلّتْ تخضعُ ثقافتُنا للامتحانِ وإثباتِ الوجودِ والحضورِ، وبقيتْ رهينةً تستعطفُ الودَّ العربيَّ حتّى اليوم، ويحاولُ فلسطينيّو إسرائيل أن ينفوا التّهمةَ المُوجَّهةَ إليهم، كي يُثبتوا أنّهم أبرياء مِن دمِ المبايعةِ أو التّسليمِ والاستسلام، وأنّهم عربٌ أقحاح ما تهوّدوا ولا تطبّعوا ولا تأسرلوا!  وفي ظلِّ التّهميشِ العربيِّ للمأساةِ المستديمةِ العليلةِ، غدا فلسطينيّو ال 48 ضّحيّةً مفخّخةً موقوتةً، ومُعلّقةَ خارجَ الأحداثِ التّاريخيّةِ والخرائطِ الجغرافيّةِ، فهم الضّحيّةُ الموصومةُ بختمٍ إسرائيليٍّ ينبغي التخلّص منه أو تذويبه، وهكذا؛ بُتِرَ شعبُنا عن شقيقِهِ الآخر في الضّفّةِ وغزّة، واستُبعِدَ عن الأمّةِ العربيّةِ وسياساتِها في صُنعِ القرار، كأنّما توقّفتْ عجَلةُ التّاريخِ عند شرْخِ النّكْبةِ دونَ حَراكٍ عربيّ مُسانِد! وكانَ للجيلِ الأوّلِ مهمّةٌ شاقّةٌ مِن خلالِ الإبداعِ الفلسطينيِّ، هو خلْق نموذج مقاومة، مِن خلال الكلمةِ الحادّةِ اللاّهبةِ، والنّاقرةِ على شريانِ وجعِ المنكوبِ ونبض معاناةِ الشّعب، إلاّ أنّ البعضَ دخلوا في مرحلةِ الاجترارِ والتقليدِ للنّموذجِ السّابق، والبعضَ لا زالَ قادرًا على تشكيلِ رؤًى فكريّةً ناضجةً مستحدثة، وإبداعيّةً متميّزة بفنّيّتِها، وبمستوًى عربيٍّ عالميٍّ، وتستمرُّ حربُ الحَرْف!  هل يجهلُ المحتلُّ ما للإعلام الوطنيّ بشتّى وسائلِهِ وتقنيّاتِهِ من دورٍ رئيسيّ هامٍّ في دعْمِ الهويّةِ الوطنيّةِ، ومن محاربةِ النّزعاتِ الطّائفيّةِ، ومن نَشْرِ الثّقافةِ المستقِلّةِ وتعزيزِ الثّقةِ والانتماءِ الوطنيِّ والقوميّ؟ وهل يخفى على المثقّفِ الواعي تأثيرُ الإعلام، وحضورُه الفعّالُ المباشرُ محليًّا وعربيًّا وعالميًّا، وفي إعطاءِ المبدعُ فرصَ تطويرِ إمكاناتِهِ الأدبيّةِ والإبداعيّةِ، دونَ الولاءِ لجهةٍ ما أو حزبٍ داعم؟  طبعا لا، إنّما حُكم القويّ السّائد الجائر حجّمَ وقلّصَ للشّعبِ الأعزل إمكاناته التقنيّة التثقيفيّة، لكنّه ما استطاع أن يثبط العزيمةَ والهمّة في النّضالِ الواعي، أو يحبطَ التصدّي العنيد، من أجلِ الحفاظِ على الكيانِ الفلسطينيِّ العربيِّ لغةً وحسًّا وانتماءً، دونَ تهجينٍ أو تذويب. لكن؛ وبسبب توقّفَ الاهتمامُ والإعلامُ العربيُّ فقط عندَ أسماء محدودة مِن أدبائِنا، ونماذجَ قليلة مِن شعرائِنا، مَن بيعتْ وسُوّقتْ وتُرجمتْ وانتشرتْ كتبُهم في المكتباتِ العربيّة، ونالَ أصحابُها حصّةَ الأسدِ في تلقّي الدّعوات والمشاركةِ والانتشار عربيّا وعالميّا، وبسببِ غيابِ التّنظيماتِ الثّقافيّةِ والأدبيّةِ الوطنيّةِ المحَلّيّة المُحارَبة صهيونيًّا، فقد تولّدتْ أزمةُ غيابِ النّقدِ الحقيقيِّ الموضوعيِّ المَحلّيِّ والعربيّ، فهيّأتْ مناخًا تسودُهُ الشّلليّةُ المُتسلّقةُ البارزة، والّتي أركنتِ المواهبَ والتّجاربَ الأدبيّةَ المتميّزةَ في هوامشِ الإبداعِ، فكساها غبارُ الإهمالِ والإحباطِ دونَ تسويقٍ، بل عمدتْ على ترويجِ الرّديءِ بدلاً مِنَ الأجوَد.  وها هي واحةَ الشّعرِ الفلسطينيّةِ الزّاهيةِ لا زالتْ تزهرُ وتُثمرُ وتُظلّلُ، وتفوحُ أزاهيرُها في صحراءَ تكثرُ فيها الرّمالُ المتحرّكة لتبتلَعها، حيثُ تنعقَ فيها الأبواقُ المشبوهةُ والهِممُ الوصوليّةُ، الّتي تنعفُ الرّمالَ الحارّةَ في عيونِ المبدعينَ والمثقّفينَ والقرّاءِ والبسطاء. إضافةً إلى الشّبكةِ العنكبوتيّةِ التي لعبتِ دوْرًا هامًّا في كسْرِ الحواجزِ الجغرافيّةِ والحدودِ السّياسيّةِ المفروضة، في السّنواتِ العشرِ الأخيرةِ، كما وساعدتْ في انتشارِ الثّقافةِ الرديئةِ والجيّدة، ولكن على مستوى فرديٍّ وليس جماعيٍّ ووطنيٍّ، وهذا شقٌّ آخر من المأساةِ التي توالتْ أكثرَ من ستّة عقود!  وتاريخيًّا؛ ابتدأتْ معاناةُ الوسطِ الثّقافيّ المَحلّيِّ منذ أحداثِ النّكبةِ، بعدَ إغلاقِ المؤسّساتِ الثّقافيّةِ الفلسطينيّةِ في حيفا ويافا، اللّتيْن كانتا محطّتيْنِ هامّتين أسوةً بالعواصم العربيّة، ففي حين استقطبتا أمّ كلثوم وعبد الوهاب وفريد الأطرش والكثيرَ مِن الأدباءِ والمثقفين، وزخرتا بالمقاهي الأدبيّةِ والفنادقِ والمطابع والصّحفِ والمسارحِ والنّشاطاتِ الثّقافيّةِ المختلفةِ، وعلى مستوى عربيٍّ يُضاهي بغدادَ والشّامَ والقاهرة ثقافيًّا وحضاريًّا وتجاريًّا، فقد هُجِّرَتْ نُخَبُ شعبِنا المقتدرينَ ثقافيًّا وماديًّا، وهُدّمتِ المراكزُ الثّقافيّة، واعترى البلادُ شللٌ مؤسّساتيّ ثقافيٌّ وتفكّكاتٌ تنظيميّة، فقد صارتْ بلادُنا عبارةً عن قرى صغيرةٍ وكبيرةٍ، تفتقدُ إلى معالم المُدنِ المدنيّةِ والإبداعيّة، وتفتقرُ إلى مؤسّساتٍ وطنيّةٍ ثقافيّةٍ متطوّرة! فهل يُعيدُ الفلسطينيّونَ مجْدَ حيفا العتيق ومناخ عكّا المائج وميناءَ يافا الغابر؟ كيف؟ متى؟ ومِن أيّةِ منطلَقاتٍ يمكن أن تتجاوزَ المِحنة؟ آمال عوّاد رضوان - فلسطين  نُظّمت في حيفا أمسية من القراءاتِ الشّعريّة لذكرى يوم الأرض الخالد، بتاريخ 27-3-2011 في "نادي حيفا الغد" بوادي النسناس 50؛ أحد أقدم وأعرق أحياء حيفا العربيّة، وقد تمّ تنظيم هذه الأمسية بالتعاون المشترك بين تحالف احتفاليّة 250 عامًا لحيفا، وبين اتّحاد الكُتّاب الفلسطينيّين العرب في حيفا، وشارك في الأمسية كلّ من الشّعراء: حنا أبو حنا، رشدي الماضي، ليليان بشارة منصور، سامي مهنّا وسماهر نجار، وقراءات خاصة لذكرى شاعرَيْ حيفا حسن البُحيري وعبد الكريم الكرم (أبو سلمى). تولّت عرافة وإدارة الأمسية آمال عوّاد رضوان، فافتتحتها بنبذة موجزة عن تاريخ يوم الأرض: وثيقةٌ سرّيّةٌ قدّمها متصرّف لواء المنطقة الشّماليّة الإسرائيليّ "يسرائيل كيننغ" في الأوّل مِن آذار 1976، كتوصيةٍ للحكومة ومشروع خاصّ لمعاملةِ عرب اسرائيل، وأشار فيها إلى الخطر الجسيم المُحْدِق بالكيان الصّهيونيّ، بسبب انفجار وتكاثر السّكّان العرب، مُناديًا بالاستيلاء على أراضيهم الزّراعيّة، وبمحاصرتِهم اقتصاديًّا واجتماعيًّا، وفرْض الضّرائب الباهظة، وتسهيل هجرتِهم وترحيلِهم من الجليل، وتكثيف الاستيطان اليهوديّ في الشّمال! هذه الوثيقةُ فجّرتْ الوعيَ السياسيّ العربيّ الكامن، ودعت "لجنة الدّفاع عن الأراضي العربيّة" أن تعلن عن إضراب "يوم الأرض" الاحتجاجيّ، لمناهضة كلّ ما يُحاكُ ضدّ الشعب العربي الفلسطينيّ! لكن؛ سرعان ما عاجلت الحكومة الإسرائيليّة إلى عقد اجتماعها الطارئ لإفشال يوم الأرض، وقامت الهستدروت بتحذير العمّال والموظفين العرب، وهدّدتْ بإجراءاتٍ انتقاميّةٍ وبفصْل وطرْد كلَّ مَن يشارك في المظاهرات من العمل، كذلك المدير العامّ لوزارة المعارف وبنفس الصيغة والسياق، أرسل تهديدًا إلى المدارس العربيّة، لمنْعِها مِن التّضامن والمشاركة في الإضراب. ذكرى يوم الأرض الخالد تعود أحداثه النّضاليّة إلى تاريخ 30-3-1976، مناهِضًا لمصادرة الأراضي في منطقة الملّ في الجليل، والتي تبلغ مساحتها 60 ألف دونم، وقد استخدمت هذه المنطقة بين السّنوات 1942-1944 كمنطقة تدريبات عسكريّة للجيش البريطانيّ أثناء الحرب العالميّة الثانية، مقابل دفع استئجار لاصحاب الأرض العرب، وعام 1956 قامت السّلطة بإغلاق المنطقة لإقامة مخطّطات بناء مستوطنات ضمن مشروع تهويد الجليل. لقد بدأت الأحداث يوم 29-3 بمظاهرة شعبيّة في دير حنا فقُمعت، وتلتها مظاهرة احتجاجيّة في عرّابة، وسقط خلالها الشّهيد خير ياسين وعشرات الجرحى، وهبّت مواكبُ الجماهير السّاخطة، وانطلقت منتفضةً ضدّ الذلّ وتهويد الجليل. في يوم الأرض فزّ الشّعبُ المُستفَزّ ليُجاهر بوعيهِ السّياسي، وليُعلن إضرابه الأوّل الشّامل ضدّ التّمييز العنصريّ ومصادرة أراضي الفلسطينيّين العرب، واتّسعت دائرة التذمّرات والاحتجاجات في كافّة الوطن، فخرج الشعب بمظاهرات سلميّة عديدة في القرى والمدن العربيّة، يتحدّى بشكل علنيّ السّلطات الإسرائيليّة العسكريّة، ويتصدّى لمُخطّط مصادرة عشرات آلاف دونمات الأراضي العربيّة! في يوم الأرض أبَت قوّات الجيش الإسرائيلي إلاّ أن تتعزّز بالدّبّابات والمجنزرات، لتكسرَ شوكة الإضراب، ولتخيفَ المتظاهرين وتهدّدَ بالقمع والعقاب الجماعيّ، كأنّما لتثبت أحقّيّتها بسيادة الأرض والمُلكيّة، فاقتحمت القرى الفلسطينيّة ضدّ المتظاهرين العُزّل، وأوقعت عشرات الجرحى وستّة شهداء برصاص الجيش والشرطة؛ قُصفت ستّ سنبلات قبل أوانها وما أينعت رؤوسها بعد، من عرّابة خير ياسين، ومن سخنين رجا أبو ريّا، خضر خلايلة، خديجة شواهنة، ومن كفركنا محسن طه، ومن نور شمس رأفت الزهيري. يوم الأرض رمز الوجود الفلسطينيّ وحضوره الثابت، حدَثٌ هامٌّ في تاريخ انتفاضة الشّعب الفلسطينيّ ممّن يحملون الجنسيّة الإسرائيليّة على مضض وقهر، وقد ساهم بتوحيد وتكاتف الجماهير الفلسطينيّة العربيّة في انتفاضتها الأولى! يوم الأرض صرخةٌ مدوّيّة ضدّ تمييز القانون الإسرائيليّ المُجحِف بحقّ الأقليّة العربيّة الباقية على أرض فلسطين! يوم الأرض صرخةٌ احتجاجيّةٌ مُنظّمة وهادفة، تنادي بحقّ الوجود والحياة بكرامة في الوطن! يوم الأرض صرخةٌ شرعيّةٌ مناهِضةٌ لسياسة سلْب واقتلاع الجذور العربيّة من أراضيها في الجليل والمثلث والنقب، لتهويدِها وتوطينِها بالقادمين الجُدُد اليهود مِن دول العالم. يوم الأرض عرسٌ وطنيٌّ وعصيانٌ مدنيٌّ شعبيٌّ ضدّ المؤسّسة الرّسميّة، وضدّ الخطر الذي يُداهم قضيّة الشّعب الفلسطينيّ الرّاسخ في أرضه وعليها. مرّت أكثر من ثلاثة عقودٍ مِن مطاردة وملاحَقة الفلسطينيّين العرب، وولا زال مُخطّط المصادرة في اتّساعه المرير يفغر شدْقيْهِ الشّاسعيْن في كلّ الاتّجاهات، ليَحجُبَ عن أعين العرب آفاقَ المستقبل، ولينزعَ عيون الحقّ والبصيرة والشّرعيّة، لكن... دون جدوى! وفي هذه الأمسية نحيي ذكرى يوم الأرض الخالد، والتي نحاول فيها لملمة أشياءَنا المتناثرة وذكرياتنا المبعثرة! واليوم أيضا نحيي 250 عامًا على تأسيس حيفا الجديدة! حيفا؛ منها وإليها نمضي، هذه الأرض التي ترتدينا ونرتديها، تجعلنا في معصمِها أساورَ خلود براقة تزهو بالبقاء! حيفا؛ تحْيي الجذور وتنشدُ الأرض، تغنّينا ونغنّيها للعبور.. نلبس معطفَ ذاكرتنا العتيقة، المغزولة بالـ هُنا والـ هُناك، حيث نحفر في رمل ساحلها أحلام الصّغار، ونبني في صخر كرملها أحلام الكبار! على هذه الأرض الخالدة تحصدنا مناجل الصمود، وتغربلنا الحكاية على جُرون الصّبر، لتظلّ حيفا بشوارعِها العتيقة تصهل في أزقّة الرّوح، ولتظلّ حيفا رمزنا الكنعانيّ المنقوش بحروفٍ مائيّة، تروي حكاية وجودِنا الأزليّ على أرضنا الغالية فلسطين، كي تُعرّي اللّحظة المستباحة تلو اللحظة المستفَزّة على طاولة الغرباء! فمَن ذا الذي عرف المدينة قبلَ النكبة، عندما كان يَعمُرُها سبعون ألف فلسطينيّ، ثمّ كانت النكبة، فلم يتـبقَّ إلاّ ثلاثة آلاف عربيّ، واحتلّ بيوت مشرّديها غرباء وهُدِّمت أحيـاء وغُيِّرت أسماء؟ ومَن ذا الذي يَمـرّ بالبيوت ويتذكّـر أصحابها.. يتـذكّر الأصدقاء واللّقاءات والنّدوات والمكتبات وشطوط السّباحة.. ومَن ذا الذي يرى الكرملَ والبحر والأفق الفتّان الذي يفتن بفيض إبداعه، فينزف جرحه، وتحوّم أسراب السّنونو فيرى فيها أسراب مفاتيح؟ فيا "زيتونة فلسطين"؛ أيها الشاعر الجليلُ والأستاذ القدير حنا أبو حنا، هل جَمالُ حيفا مأساويٌّ وعميق الجراح أدمنهما القلب؟ اسمعوا صوته الجهوري يدرج في مسامعنا، يهدج ألمًا وويتهجّد لوعةً: مهبّ الخنـاجر هذي النّوافذْ/ مفاتيح زوبـعها في الفضاء الحنـين / يزعـق من لَـهَوات السّنونو/ تحوّم/ تسأل عن مقلة البـاب / عن عتبات البيوت وحـوض الحـَبَق/ هنالك من شارع الجـبل النّـشَجاتُ/ ومن جادة الكرمل الحشرجات/ تُـشَـلَّخُ أسمـاؤها/ ويمحو الزّمان المـكان وما أسعدنا به وبنا يشنّف آذاننا بعذوبة حروفه، ويراقص قلوبنا بقصيدة خاصة عن يوم الأرض! ثمّ تحدّث في الأمسية د. جوني منصور، مشيرًا إلى أهمّيّة توطيد الوحدة بين كافّة الفلسطينيّين، وخاصّة ضرورة إنهاء الانقسام، والسّيْر نحو إعادة بناء البيت الفلسطينيّ الواحد والوحيد، وأضاف أنّ يوم الأرض لم يبقَ مقتصرًا على فلسطينيّي الدّاخل، بل تحوّل إلى أحد أهمّ أيّام العرب، لكوْنه ذكرى تُثبت تمسّك كلّ عربي من المحيط إلى الخليج بالأرض، التي أصبحت عرضة لأطماع الاستعمار الغربيّ. وأوضح في سياق حديثه أنّ حيفا عريقة في تاريخها الذي يعود إلى أكثر من مليون سنة، وتاريخها الحديث أو المتجدّد منذ أن أسّسها الشّيخ ظاهر العمر الزيداني قبل 250 عاما، ما يؤكّد ويزيل الشّكوك، أنّ أبناء حيفا موجودون فيها قبل العام 1948، وحيفا هي آخر مدينة فلسطينيّة تؤسَّس في العصر الحديث. كما أنّه أشار إلى مجموعة الفعاليّات والنّشاطات التي سوف تقوم بتنفيذها الاحتفاليّة على مدى عام كامل، من خلال تحالف واسع تشكّل من 15 جمعيّة ومؤسّسة أهليّة محلّيّة وقطريّة في فلسطين الدّاخل. تابعت آمال: كان من المفترض في عيد حيفا الـ"250"، أن تأتينا راقصةً بثوب العيد لتبهجَنا، ولتزفّ حيفا بحرفِها المتشدّق بحنين الذكرى هاتفةً: يا للبنيّة إذ تسائلني عن الثوب الجديدْ/ وشبابُها الريانُ يبسمُ/ في محياها الفريدْ/ لم تبطشِ الأيامُ،بعدُ، بقلبها الغضِّ السعيد/ فحياتُها عيدٌ مضى/ وترقّبٌ لقدومِ عيدْ !/ وأنا تفيضُ بيَ المُنى/ وتحطُّني نُوَبُ السنين/ أحنو على أفراحِ أطفالي/ ويعصرني الحنينْ/ وبخاطري/ تجتاحني/ ذِكرى لميعادٍ دفينْ/ فأرى اشتياقي في عيونِ بُنيّتي.. شوقا بعيد... لكنّ الشاعرة والأديبة سعاد قرمان باغتها موت أخيها قبل سويعات من الأمسية، ممّا حال دون حضورها ومشاركتها إيّانا هذا العرس المتواضع! وها ابن قرية إجزم المهجّرة قضاء حيفا، والذي احتضنته حيفا كأمّ رؤوم منذ شبّت فيه شهقة الحياة فقال: "حيفا تفاحة شهواته/يسيل الانتظار/ من بنطال غيمة/ دقائق/ غادرها المطر/ احفظ ما يقول بريق الصور:- تجمع الرياح/ ما تساقط قبل/ سرة المحطة اعشابها ذابلة/ وهاج جفاف في خريف الشجر!! ارى سطوع الوضوح/ جسد صبرك خليج/ في ليل الهجر "يقطّع" الازرار / ويفتق"/ لكاسر تضيئه الشهوة/ يفتق" عروة عروة". ويتحفنا صوت الشاعر رشدي الماضي بما تجود به عين قلبه الدامعة أبدا، بقصيدة عن الأرض وحيفا! تتابع آمال: في فضاء/ ما بعد السماء/ نزيل اثوابًا جديدة/ عن اجساد مغسولة بمطر الاحتفال/ رؤوسنا من بركان/ وجاءتنا الساحرة/ كما حلمنا/ لنتمنى … وتغيرنا/ هل نستطيع ان نلمس الشمس حين تخمد النار؟ / نطوف في حلم الفضاء/ نقول كلمات من شتى اللغات/ ونبحث عن نور. هل تعرفين التاريخ يا من رمّمت الذاكرة في قصيدتك؟ وهل لك ان تعتلي منصة الحروف، وتبوحي بسحر عينيك؟ وتتحفنا الشاعرة ليليان بشارة منصور بقصائدها. وتتابع آمال: عنواننا زمنٌ/ وحاضرُنا مكانْ/ بيتُ القصيدة بيتُنا/ وهُويّتي ظلُّ الحروفِ المعْتِمةْ/ فتردّدي كالوقتِ/ يخْتُمُ خيمةَ المنفى/ بقافيةٍ مسكّنةٍ تراوغُ رحلتي/ لا بأس أن نبقى لثانيةٍ/ نراجعُ وقتَنا/ لنرتّبَ الوَهمَ الجديدْ/ فمسيرةُ الحبرِ اختراقٌ للوضوحْ. ومن خيمة عشقه يهبّ منتفضًا لأرض القصيدة، يتحدّث عن اتحاد الكتاب الفلسطينيين في حيفا، إنه الشاعر سامي مهنا وينشد قصيدة تتحدث عن الاوضاع الراهنة. وتتابع آمال: راحلة أنت/ تعانقين اللوز والميس/ تقبّلين أهداب البكاء/ عند الغصون الملقاة/ وتشعلين الصدور حنينا/ بين حبيبات التراب المتعطش للسحاب/ وثرى الدموع الملائكي الجفون/ يتعمد في هيكل غياب حضور الذاكر .. ومن خطاب السماء في هذا المساء تهفهف شاعرتنا سماهر قسّيس نجّار في قصيدتها. من حيفا كان أولئك العشاق ومن أبنائها، قبل أن هُجّروا من مدينتهم وحملهم البحر إلى قاعه، لكنّهم بقوْا ينتظرون عبور جسر العودة إليها، لتعود وتحتضنهم كأُم رؤوم وعطوف، وما زالت ذاكرة هؤلاء عالقة في الميناء الذي لفظهم، ولكنه ينتظرهم ليعودوا عبره إلى البيت الذي يجب أن يكونوا فيه؟! بصوت قامتنا الأدبيّة الشامخة حنا أبو حنا نسمع قصيدة أبو سلمى: يَا فِلَسْطِينِيَّةَ ٱلإسْمِ ٱلذِي يُوحِي وَيَسْحَرْ/ تَشْهَدُ ٱلسُّمْرَةُ فِي خَدَّيْكِ أَنَّ ٱلحُسْنَ أَسْمَرْ لَمْ أَزَلْ أَقْرَأُ فِي عَيْنَيْكِ أُنْشُودَةَ عَبْقَرْ/ وَعَلَى شَطَّيْهِمَا أَمْوَاجُ عَكَّا تَتَكَسَّـرْ مِنْ بَقَايَا دَمْعِنَا هَلْ شَجَرُ ٱللَيْمُونِ أَزْهَرْ / وَالحَوَاكِيرُ بَكَتْ مِنْ بَعْدِنَا وَٱلرَّوْضُ أَقْفَرْ وتتابع آمال: هذه الأبيات قالها شاعرنا عبد الكريم الكرمي "أبو سلمى" الذي ولد عام 1909 في مدينة طولكرم، وأنهى مراحله التعليمية حتى الثانوية في دمشق، ثم انتقل إلى القدس، ليلتحق بمعهد الحقوق في القدس وعمل في حقلي التدريس والمحاماة، ثم انتقل إلى بيروت وعاش فيها بقية حياته إلى أن وافته المنية عام 1980 تاركًا وراءه 8 مؤلفات: أغنيات بلادي، شعر1959/ المشرد، شعر 1963/ في فلسطين ريشتي، شعر(1971) / الثورة، مسرحية/ أغاني الأطفال، شعر/ كفاح عرب فلسطين، دراسة. أما الشاعر حسن البحيري؛ ذاك القلم الذي لم يفارقه الحنين، فكانت دواوينه الثلاثة التي أصدرها قبل نكبة فلسطين، كافية لينقش اسمه في جبال الكرمل، قبل أن يضطر لمغادرة الوطن. خمسون عامًا قضاها بعد ذلك بعيدًا عن وطنه ومدينته، ورغم ذلك ظلّ وفيّا يغني لفلسطين، واضعًا حيفا في سواد العيون. وبصوت د. جوني منصور سمعنا قصيدة حسن البحيري عن حيفا: وَلَتَبْقينَّ لنا على طولِ المَدَى روْضاً غرسْنا فيهِ زهر َمُنانا لا تَسْتَهِنْ يا غَربُ إنَّا أُمَّةٌ كُتِبَ اسمُها لِذُرَى العُلا عُنوانا ثمّ شكر المشاركين والحضور. آمال عوّاد رضوان - فلسطين  نُظّمت في حيفا أمسية من القراءاتِ الشّعريّة لذكرى يوم الأرض الخالد، بتاريخ 27-3-2011 في "نادي حيفا الغد" بوادي النسناس 50؛ أحد أقدم وأعرق أحياء حيفا العربيّة، وقد تمّ تنظيم هذه الأمسية بالتعاون المشترك بين تحالف احتفاليّة 250 عامًا لحيفا، وبين اتّحاد الكُتّاب الفلسطينيّين العرب في حيفا، وشارك في الأمسية كلّ من الشّعراء: حنا أبو حنا، رشدي الماضي، ليليان بشارة منصور، سامي مهنّا وسماهر نجار، وقراءات خاصة لذكرى شاعرَيْ حيفا حسن البُحيري وعبد الكريم الكرم (أبو سلمى). تولّت عرافة وإدارة الأمسية آمال عوّاد رضوان، فافتتحتها بنبذة موجزة عن تاريخ يوم الأرض: وثيقةٌ سرّيّةٌ قدّمها متصرّف لواء المنطقة الشّماليّة الإسرائيليّ "يسرائيل كيننغ" في الأوّل مِن آذار 1976، كتوصيةٍ للحكومة ومشروع خاصّ لمعاملةِ عرب اسرائيل، وأشار فيها إلى الخطر الجسيم المُحْدِق بالكيان الصّهيونيّ، بسبب انفجار وتكاثر السّكّان العرب، مُناديًا بالاستيلاء على أراضيهم الزّراعيّة، وبمحاصرتِهم اقتصاديًّا واجتماعيًّا، وفرْض الضّرائب الباهظة، وتسهيل هجرتِهم وترحيلِهم من الجليل، وتكثيف الاستيطان اليهوديّ في الشّمال! هذه الوثيقةُ فجّرتْ الوعيَ السياسيّ العربيّ الكامن، ودعت "لجنة الدّفاع عن الأراضي العربيّة" أن تعلن عن إضراب "يوم الأرض" الاحتجاجيّ، لمناهضة كلّ ما يُحاكُ ضدّ الشعب العربي الفلسطينيّ! لكن؛ سرعان ما عاجلت الحكومة الإسرائيليّة إلى عقد اجتماعها الطارئ لإفشال يوم الأرض، وقامت الهستدروت بتحذير العمّال والموظفين العرب، وهدّدتْ بإجراءاتٍ انتقاميّةٍ وبفصْل وطرْد كلَّ مَن يشارك في المظاهرات من العمل، كذلك المدير العامّ لوزارة المعارف وبنفس الصيغة والسياق، أرسل تهديدًا إلى المدارس العربيّة، لمنْعِها مِن التّضامن والمشاركة في الإضراب. ذكرى يوم الأرض الخالد تعود أحداثه النّضاليّة إلى تاريخ 30-3-1976، مناهِضًا لمصادرة الأراضي في منطقة الملّ في الجليل، والتي تبلغ مساحتها 60 ألف دونم، وقد استخدمت هذه المنطقة بين السّنوات 1942-1944 كمنطقة تدريبات عسكريّة للجيش البريطانيّ أثناء الحرب العالميّة الثانية، مقابل دفع استئجار لاصحاب الأرض العرب، وعام 1956 قامت السّلطة بإغلاق المنطقة لإقامة مخطّطات بناء مستوطنات ضمن مشروع تهويد الجليل. لقد بدأت الأحداث يوم 29-3 بمظاهرة شعبيّة في دير حنا فقُمعت، وتلتها مظاهرة احتجاجيّة في عرّابة، وسقط خلالها الشّهيد خير ياسين وعشرات الجرحى، وهبّت مواكبُ الجماهير السّاخطة، وانطلقت منتفضةً ضدّ الذلّ وتهويد الجليل. في يوم الأرض فزّ الشّعبُ المُستفَزّ ليُجاهر بوعيهِ السّياسي، وليُعلن إضرابه الأوّل الشّامل ضدّ التّمييز العنصريّ ومصادرة أراضي الفلسطينيّين العرب، واتّسعت دائرة التذمّرات والاحتجاجات في كافّة الوطن، فخرج الشعب بمظاهرات سلميّة عديدة في القرى والمدن العربيّة، يتحدّى بشكل علنيّ السّلطات الإسرائيليّة العسكريّة، ويتصدّى لمُخطّط مصادرة عشرات آلاف دونمات الأراضي العربيّة! في يوم الأرض أبَت قوّات الجيش الإسرائيلي إلاّ أن تتعزّز بالدّبّابات والمجنزرات، لتكسرَ شوكة الإضراب، ولتخيفَ المتظاهرين وتهدّدَ بالقمع والعقاب الجماعيّ، كأنّما لتثبت أحقّيّتها بسيادة الأرض والمُلكيّة، فاقتحمت القرى الفلسطينيّة ضدّ المتظاهرين العُزّل، وأوقعت عشرات الجرحى وستّة شهداء برصاص الجيش والشرطة؛ قُصفت ستّ سنبلات قبل أوانها وما أينعت رؤوسها بعد، من عرّابة خير ياسين، ومن سخنين رجا أبو ريّا، خضر خلايلة، خديجة شواهنة، ومن كفركنا محسن طه، ومن نور شمس رأفت الزهيري. يوم الأرض رمز الوجود الفلسطينيّ وحضوره الثابت، حدَثٌ هامٌّ في تاريخ انتفاضة الشّعب الفلسطينيّ ممّن يحملون الجنسيّة الإسرائيليّة على مضض وقهر، وقد ساهم بتوحيد وتكاتف الجماهير الفلسطينيّة العربيّة في انتفاضتها الأولى! يوم الأرض صرخةٌ مدوّيّة ضدّ تمييز القانون الإسرائيليّ المُجحِف بحقّ الأقليّة العربيّة الباقية على أرض فلسطين! يوم الأرض صرخةٌ احتجاجيّةٌ مُنظّمة وهادفة، تنادي بحقّ الوجود والحياة بكرامة في الوطن! يوم الأرض صرخةٌ شرعيّةٌ مناهِضةٌ لسياسة سلْب واقتلاع الجذور العربيّة من أراضيها في الجليل والمثلث والنقب، لتهويدِها وتوطينِها بالقادمين الجُدُد اليهود مِن دول العالم. يوم الأرض عرسٌ وطنيٌّ وعصيانٌ مدنيٌّ شعبيٌّ ضدّ المؤسّسة الرّسميّة، وضدّ الخطر الذي يُداهم قضيّة الشّعب الفلسطينيّ الرّاسخ في أرضه وعليها. مرّت أكثر من ثلاثة عقودٍ مِن مطاردة وملاحَقة الفلسطينيّين العرب، وولا زال مُخطّط المصادرة في اتّساعه المرير يفغر شدْقيْهِ الشّاسعيْن في كلّ الاتّجاهات، ليَحجُبَ عن أعين العرب آفاقَ المستقبل، ولينزعَ عيون الحقّ والبصيرة والشّرعيّة، لكن... دون جدوى! وفي هذه الأمسية نحيي ذكرى يوم الأرض الخالد، والتي نحاول فيها لملمة أشياءَنا المتناثرة وذكرياتنا المبعثرة! واليوم أيضا نحيي 250 عامًا على تأسيس حيفا الجديدة! حيفا؛ منها وإليها نمضي، هذه الأرض التي ترتدينا ونرتديها، تجعلنا في معصمِها أساورَ خلود براقة تزهو بالبقاء! حيفا؛ تحْيي الجذور وتنشدُ الأرض، تغنّينا ونغنّيها للعبور.. نلبس معطفَ ذاكرتنا العتيقة، المغزولة بالـ هُنا والـ هُناك، حيث نحفر في رمل ساحلها أحلام الصّغار، ونبني في صخر كرملها أحلام الكبار! على هذه الأرض الخالدة تحصدنا مناجل الصمود، وتغربلنا الحكاية على جُرون الصّبر، لتظلّ حيفا بشوارعِها العتيقة تصهل في أزقّة الرّوح، ولتظلّ حيفا رمزنا الكنعانيّ المنقوش بحروفٍ مائيّة، تروي حكاية وجودِنا الأزليّ على أرضنا الغالية فلسطين، كي تُعرّي اللّحظة المستباحة تلو اللحظة المستفَزّة على طاولة الغرباء! فمَن ذا الذي عرف المدينة قبلَ النكبة، عندما كان يَعمُرُها سبعون ألف فلسطينيّ، ثمّ كانت النكبة، فلم يتـبقَّ إلاّ ثلاثة آلاف عربيّ، واحتلّ بيوت مشرّديها غرباء وهُدِّمت أحيـاء وغُيِّرت أسماء؟ ومَن ذا الذي يَمـرّ بالبيوت ويتذكّـر أصحابها.. يتـذكّر الأصدقاء واللّقاءات والنّدوات والمكتبات وشطوط السّباحة.. ومَن ذا الذي يرى الكرملَ والبحر والأفق الفتّان الذي يفتن بفيض إبداعه، فينزف جرحه، وتحوّم أسراب السّنونو فيرى فيها أسراب مفاتيح؟ فيا "زيتونة فلسطين"؛ أيها الشاعر الجليلُ والأستاذ القدير حنا أبو حنا، هل جَمالُ حيفا مأساويٌّ وعميق الجراح أدمنهما القلب؟ اسمعوا صوته الجهوري يدرج في مسامعنا، يهدج ألمًا وويتهجّد لوعةً: مهبّ الخنـاجر هذي النّوافذْ/ مفاتيح زوبـعها في الفضاء الحنـين / يزعـق من لَـهَوات السّنونو/ تحوّم/ تسأل عن مقلة البـاب / عن عتبات البيوت وحـوض الحـَبَق/ هنالك من شارع الجـبل النّـشَجاتُ/ ومن جادة الكرمل الحشرجات/ تُـشَـلَّخُ أسمـاؤها/ ويمحو الزّمان المـكان وما أسعدنا به وبنا يشنّف آذاننا بعذوبة حروفه، ويراقص قلوبنا بقصيدة خاصة عن يوم الأرض! ثمّ تحدّث في الأمسية د. جوني منصور، مشيرًا إلى أهمّيّة توطيد الوحدة بين كافّة الفلسطينيّين، وخاصّة ضرورة إنهاء الانقسام، والسّيْر نحو إعادة بناء البيت الفلسطينيّ الواحد والوحيد، وأضاف أنّ يوم الأرض لم يبقَ مقتصرًا على فلسطينيّي الدّاخل، بل تحوّل إلى أحد أهمّ أيّام العرب، لكوْنه ذكرى تُثبت تمسّك كلّ عربي من المحيط إلى الخليج بالأرض، التي أصبحت عرضة لأطماع الاستعمار الغربيّ. وأوضح في سياق حديثه أنّ حيفا عريقة في تاريخها الذي يعود إلى أكثر من مليون سنة، وتاريخها الحديث أو المتجدّد منذ أن أسّسها الشّيخ ظاهر العمر الزيداني قبل 250 عاما، ما يؤكّد ويزيل الشّكوك، أنّ أبناء حيفا موجودون فيها قبل العام 1948، وحيفا هي آخر مدينة فلسطينيّة تؤسَّس في العصر الحديث. كما أنّه أشار إلى مجموعة الفعاليّات والنّشاطات التي سوف تقوم بتنفيذها الاحتفاليّة على مدى عام كامل، من خلال تحالف واسع تشكّل من 15 جمعيّة ومؤسّسة أهليّة محلّيّة وقطريّة في فلسطين الدّاخل. تابعت آمال: كان من المفترض في عيد حيفا الـ"250"، أن تأتينا راقصةً بثوب العيد لتبهجَنا، ولتزفّ حيفا بحرفِها المتشدّق بحنين الذكرى هاتفةً: يا للبنيّة إذ تسائلني عن الثوب الجديدْ/ وشبابُها الريانُ يبسمُ/ في محياها الفريدْ/ لم تبطشِ الأيامُ،بعدُ، بقلبها الغضِّ السعيد/ فحياتُها عيدٌ مضى/ وترقّبٌ لقدومِ عيدْ !/ وأنا تفيضُ بيَ المُنى/ وتحطُّني نُوَبُ السنين/ أحنو على أفراحِ أطفالي/ ويعصرني الحنينْ/ وبخاطري/ تجتاحني/ ذِكرى لميعادٍ دفينْ/ فأرى اشتياقي في عيونِ بُنيّتي.. شوقا بعيد... لكنّ الشاعرة والأديبة سعاد قرمان باغتها موت أخيها قبل سويعات من الأمسية، ممّا حال دون حضورها ومشاركتها إيّانا هذا العرس المتواضع! وها ابن قرية إجزم المهجّرة قضاء حيفا، والذي احتضنته حيفا كأمّ رؤوم منذ شبّت فيه شهقة الحياة فقال: "حيفا تفاحة شهواته/يسيل الانتظار/ من بنطال غيمة/ دقائق/ غادرها المطر/ احفظ ما يقول بريق الصور:- تجمع الرياح/ ما تساقط قبل/ سرة المحطة اعشابها ذابلة/ وهاج جفاف في خريف الشجر!! ارى سطوع الوضوح/ جسد صبرك خليج/ في ليل الهجر "يقطّع" الازرار / ويفتق"/ لكاسر تضيئه الشهوة/ يفتق" عروة عروة". ويتحفنا صوت الشاعر رشدي الماضي بما تجود به عين قلبه الدامعة أبدا، بقصيدة عن الأرض وحيفا! تتابع آمال: في فضاء/ ما بعد السماء/ نزيل اثوابًا جديدة/ عن اجساد مغسولة بمطر الاحتفال/ رؤوسنا من بركان/ وجاءتنا الساحرة/ كما حلمنا/ لنتمنى … وتغيرنا/ هل نستطيع ان نلمس الشمس حين تخمد النار؟ / نطوف في حلم الفضاء/ نقول كلمات من شتى اللغات/ ونبحث عن نور. هل تعرفين التاريخ يا من رمّمت الذاكرة في قصيدتك؟ وهل لك ان تعتلي منصة الحروف، وتبوحي بسحر عينيك؟ وتتحفنا الشاعرة ليليان بشارة منصور بقصائدها. وتتابع آمال: عنواننا زمنٌ/ وحاضرُنا مكانْ/ بيتُ القصيدة بيتُنا/ وهُويّتي ظلُّ الحروفِ المعْتِمةْ/ فتردّدي كالوقتِ/ يخْتُمُ خيمةَ المنفى/ بقافيةٍ مسكّنةٍ تراوغُ رحلتي/ لا بأس أن نبقى لثانيةٍ/ نراجعُ وقتَنا/ لنرتّبَ الوَهمَ الجديدْ/ فمسيرةُ الحبرِ اختراقٌ للوضوحْ. ومن خيمة عشقه يهبّ منتفضًا لأرض القصيدة، يتحدّث عن اتحاد الكتاب الفلسطينيين في حيفا، إنه الشاعر سامي مهنا وينشد قصيدة تتحدث عن الاوضاع الراهنة. وتتابع آمال: راحلة أنت/ تعانقين اللوز والميس/ تقبّلين أهداب البكاء/ عند الغصون الملقاة/ وتشعلين الصدور حنينا/ بين حبيبات التراب المتعطش للسحاب/ وثرى الدموع الملائكي الجفون/ يتعمد في هيكل غياب حضور الذاكر .. ومن خطاب السماء في هذا المساء تهفهف شاعرتنا سماهر قسّيس نجّار في قصيدتها. من حيفا كان أولئك العشاق ومن أبنائها، قبل أن هُجّروا من مدينتهم وحملهم البحر إلى قاعه، لكنّهم بقوْا ينتظرون عبور جسر العودة إليها، لتعود وتحتضنهم كأُم رؤوم وعطوف، وما زالت ذاكرة هؤلاء عالقة في الميناء الذي لفظهم، ولكنه ينتظرهم ليعودوا عبره إلى البيت الذي يجب أن يكونوا فيه؟! بصوت قامتنا الأدبيّة الشامخة حنا أبو حنا نسمع قصيدة أبو سلمى: يَا فِلَسْطِينِيَّةَ ٱلإسْمِ ٱلذِي يُوحِي وَيَسْحَرْ/ تَشْهَدُ ٱلسُّمْرَةُ فِي خَدَّيْكِ أَنَّ ٱلحُسْنَ أَسْمَرْ لَمْ أَزَلْ أَقْرَأُ فِي عَيْنَيْكِ أُنْشُودَةَ عَبْقَرْ/ وَعَلَى شَطَّيْهِمَا أَمْوَاجُ عَكَّا تَتَكَسَّـرْ مِنْ بَقَايَا دَمْعِنَا هَلْ شَجَرُ ٱللَيْمُونِ أَزْهَرْ / وَالحَوَاكِيرُ بَكَتْ مِنْ بَعْدِنَا وَٱلرَّوْضُ أَقْفَرْ وتتابع آمال: هذه الأبيات قالها شاعرنا عبد الكريم الكرمي "أبو سلمى" الذي ولد عام 1909 في مدينة طولكرم، وأنهى مراحله التعليمية حتى الثانوية في دمشق، ثم انتقل إلى القدس، ليلتحق بمعهد الحقوق في القدس وعمل في حقلي التدريس والمحاماة، ثم انتقل إلى بيروت وعاش فيها بقية حياته إلى أن وافته المنية عام 1980 تاركًا وراءه 8 مؤلفات: أغنيات بلادي، شعر1959/ المشرد، شعر 1963/ في فلسطين ريشتي، شعر(1971) / الثورة، مسرحية/ أغاني الأطفال، شعر/ كفاح عرب فلسطين، دراسة. أما الشاعر حسن البحيري؛ ذاك القلم الذي لم يفارقه الحنين، فكانت دواوينه الثلاثة التي أصدرها قبل نكبة فلسطين، كافية لينقش اسمه في جبال الكرمل، قبل أن يضطر لمغادرة الوطن. خمسون عامًا قضاها بعد ذلك بعيدًا عن وطنه ومدينته، ورغم ذلك ظلّ وفيّا يغني لفلسطين، واضعًا حيفا في سواد العيون. وبصوت د. جوني منصور سمعنا قصيدة حسن البحيري عن حيفا: وَلَتَبْقينَّ لنا على طولِ المَدَى روْضاً غرسْنا فيهِ زهر َمُنانا لا تَسْتَهِنْ يا غَربُ إنَّا أُمَّةٌ كُتِبَ اسمُها لِذُرَى العُلا عُنوانا ثمّ شكر المشاركين والحضور.

آمال عوّاد رضوان - فلسطين 

نُظّمت في حيفا أمسية من القراءاتِ الشّعريّة لذكرى يوم الأرض الخالد، بتاريخ 27-3-2011 في "نادي حيفا الغد" بوادي النسناس 50؛ أحد أقدم وأعرق أحياء حيفا العربيّة، وقد تمّ تنظيم هذه الأمسية بالتعاون المشترك بين تحالف احتفاليّة 250 عامًا لحيفا، وبين اتّحاد الكُتّاب الفلسطينيّين العرب في حيفا، وشارك في الأمسية كلّ من الشّعراء: حنا أبو حنا، رشدي الماضي، ليليان بشارة منصور، سامي مهنّا وسماهر نجار، وقراءات خاصة لذكرى شاعرَيْ حيفا حسن البُحيري وعبد الكريم الكرم (أبو سلمى).
تولّت عرافة وإدارة الأمسية آمال عوّاد رضوان، فافتتحتها بنبذة موجزة عن تاريخ يوم الأرض:
وثيقةٌ سرّيّةٌ قدّمها متصرّف لواء المنطقة الشّماليّة الإسرائيليّ "يسرائيل كيننغ" في الأوّل مِن آذار 1976، كتوصيةٍ للحكومة ومشروع خاصّ لمعاملةِ عرب اسرائيل، وأشار فيها إلى الخطر الجسيم المُحْدِق بالكيان الصّهيونيّ، بسبب انفجار وتكاثر السّكّان العرب، مُناديًا بالاستيلاء على أراضيهم الزّراعيّة، وبمحاصرتِهم اقتصاديًّا واجتماعيًّا، وفرْض الضّرائب الباهظة، وتسهيل هجرتِهم وترحيلِهم من الجليل، وتكثيف الاستيطان اليهوديّ في الشّمال!
هذه الوثيقةُ فجّرتْ الوعيَ السياسيّ العربيّ الكامن، ودعت "لجنة الدّفاع عن الأراضي العربيّة" أن تعلن عن إضراب "يوم الأرض" الاحتجاجيّ، لمناهضة كلّ ما يُحاكُ ضدّ الشعب العربي الفلسطينيّ!
لكن؛
سرعان ما عاجلت الحكومة الإسرائيليّة إلى عقد اجتماعها الطارئ لإفشال يوم الأرض، وقامت الهستدروت بتحذير العمّال والموظفين العرب، وهدّدتْ بإجراءاتٍ انتقاميّةٍ وبفصْل وطرْد كلَّ مَن يشارك في المظاهرات من العمل، كذلك المدير العامّ لوزارة المعارف وبنفس الصيغة والسياق، أرسل تهديدًا إلى المدارس العربيّة، لمنْعِها مِن التّضامن والمشاركة في الإضراب.
ذكرى يوم الأرض الخالد تعود أحداثه النّضاليّة إلى تاريخ 30-3-1976، مناهِضًا لمصادرة الأراضي في منطقة الملّ في الجليل، والتي تبلغ مساحتها 60 ألف دونم، وقد استخدمت هذه المنطقة بين السّنوات 1942-1944 كمنطقة تدريبات عسكريّة للجيش البريطانيّ أثناء الحرب العالميّة الثانية، مقابل دفع استئجار لاصحاب الأرض العرب، وعام 1956 قامت السّلطة بإغلاق المنطقة لإقامة مخطّطات بناء مستوطنات ضمن مشروع تهويد الجليل.
لقد بدأت الأحداث يوم 29-3 بمظاهرة شعبيّة في دير حنا فقُمعت، وتلتها مظاهرة احتجاجيّة في عرّابة، وسقط خلالها الشّهيد خير ياسين وعشرات الجرحى، وهبّت مواكبُ الجماهير السّاخطة، وانطلقت منتفضةً ضدّ الذلّ وتهويد الجليل.
في يوم الأرض فزّ الشّعبُ المُستفَزّ ليُجاهر بوعيهِ السّياسي، وليُعلن إضرابه الأوّل الشّامل ضدّ التّمييز العنصريّ ومصادرة أراضي الفلسطينيّين العرب، واتّسعت دائرة التذمّرات والاحتجاجات في كافّة الوطن، فخرج الشعب بمظاهرات سلميّة عديدة في القرى والمدن العربيّة، يتحدّى بشكل علنيّ السّلطات الإسرائيليّة العسكريّة، ويتصدّى لمُخطّط مصادرة عشرات آلاف دونمات الأراضي العربيّة!
في يوم الأرض أبَت قوّات الجيش الإسرائيلي إلاّ أن تتعزّز بالدّبّابات والمجنزرات، لتكسرَ شوكة الإضراب، ولتخيفَ المتظاهرين وتهدّدَ بالقمع والعقاب الجماعيّ، كأنّما لتثبت أحقّيّتها بسيادة الأرض والمُلكيّة، فاقتحمت القرى الفلسطينيّة ضدّ المتظاهرين العُزّل، وأوقعت عشرات الجرحى وستّة شهداء برصاص الجيش والشرطة؛
قُصفت ستّ سنبلات قبل أوانها وما أينعت رؤوسها بعد، من عرّابة خير ياسين، ومن سخنين رجا أبو ريّا، خضر خلايلة، خديجة شواهنة، ومن كفركنا محسن طه، ومن نور شمس رأفت الزهيري.
يوم الأرض رمز الوجود الفلسطينيّ وحضوره الثابت، حدَثٌ هامٌّ في تاريخ انتفاضة الشّعب الفلسطينيّ ممّن يحملون الجنسيّة الإسرائيليّة على مضض وقهر، وقد ساهم بتوحيد وتكاتف الجماهير الفلسطينيّة العربيّة في انتفاضتها الأولى!
يوم الأرض صرخةٌ مدوّيّة ضدّ تمييز القانون الإسرائيليّ المُجحِف بحقّ الأقليّة العربيّة الباقية على أرض فلسطين!
يوم الأرض صرخةٌ احتجاجيّةٌ مُنظّمة وهادفة، تنادي بحقّ الوجود والحياة بكرامة في الوطن!
يوم الأرض صرخةٌ شرعيّةٌ مناهِضةٌ لسياسة سلْب واقتلاع الجذور العربيّة من أراضيها في الجليل والمثلث والنقب، لتهويدِها وتوطينِها بالقادمين الجُدُد اليهود مِن دول العالم.
يوم الأرض عرسٌ وطنيٌّ وعصيانٌ مدنيٌّ شعبيٌّ ضدّ المؤسّسة الرّسميّة، وضدّ الخطر الذي يُداهم قضيّة الشّعب الفلسطينيّ الرّاسخ في أرضه وعليها.
مرّت أكثر من ثلاثة عقودٍ مِن مطاردة وملاحَقة الفلسطينيّين العرب، وولا زال مُخطّط المصادرة في اتّساعه المرير يفغر شدْقيْهِ الشّاسعيْن في كلّ الاتّجاهات، ليَحجُبَ عن أعين العرب آفاقَ المستقبل، ولينزعَ عيون الحقّ والبصيرة والشّرعيّة، لكن... دون جدوى!
وفي هذه الأمسية نحيي ذكرى يوم الأرض الخالد، والتي نحاول فيها لملمة أشياءَنا المتناثرة وذكرياتنا المبعثرة! واليوم أيضا نحيي 250 عامًا على تأسيس حيفا الجديدة!
حيفا؛ منها وإليها نمضي، هذه الأرض التي ترتدينا ونرتديها، تجعلنا في معصمِها أساورَ خلود براقة تزهو بالبقاء!
حيفا؛ تحْيي الجذور وتنشدُ الأرض، تغنّينا ونغنّيها للعبور.. نلبس معطفَ ذاكرتنا العتيقة، المغزولة بالـ هُنا والـ هُناك، حيث نحفر في رمل ساحلها أحلام الصّغار، ونبني في صخر كرملها أحلام الكبار!
على هذه الأرض الخالدة تحصدنا مناجل الصمود، وتغربلنا الحكاية على جُرون الصّبر، لتظلّ حيفا بشوارعِها العتيقة تصهل في أزقّة الرّوح، ولتظلّ حيفا رمزنا الكنعانيّ المنقوش بحروفٍ مائيّة، تروي حكاية وجودِنا الأزليّ على أرضنا الغالية فلسطين، كي تُعرّي اللّحظة المستباحة تلو اللحظة المستفَزّة على طاولة الغرباء!
فمَن ذا الذي عرف المدينة قبلَ النكبة، عندما كان يَعمُرُها سبعون ألف فلسطينيّ، ثمّ كانت النكبة، فلم يتـبقَّ إلاّ ثلاثة آلاف عربيّ، واحتلّ بيوت مشرّديها غرباء وهُدِّمت أحيـاء وغُيِّرت أسماء؟
ومَن ذا الذي يَمـرّ بالبيوت ويتذكّـر أصحابها.. يتـذكّر الأصدقاء واللّقاءات والنّدوات والمكتبات وشطوط السّباحة.. ومَن ذا الذي يرى الكرملَ والبحر والأفق الفتّان الذي يفتن بفيض إبداعه، فينزف جرحه، وتحوّم أسراب السّنونو فيرى فيها أسراب مفاتيح؟
فيا "زيتونة فلسطين"؛ أيها الشاعر الجليلُ والأستاذ القدير حنا أبو حنا، هل جَمالُ حيفا مأساويٌّ وعميق الجراح أدمنهما القلب؟ اسمعوا صوته الجهوري يدرج في مسامعنا، يهدج ألمًا وويتهجّد لوعةً:
مهبّ الخنـاجر هذي النّوافذْ/ مفاتيح زوبـعها في الفضاء الحنـين / يزعـق من لَـهَوات السّنونو/ تحوّم/ تسأل عن مقلة البـاب / عن عتبات البيوت وحـوض الحـَبَق/ هنالك من شارع الجـبل النّـشَجاتُ/ ومن جادة الكرمل الحشرجات/ تُـشَـلَّخُ أسمـاؤها/ ويمحو الزّمان المـكان
وما أسعدنا به وبنا يشنّف آذاننا بعذوبة حروفه، ويراقص قلوبنا بقصيدة خاصة عن يوم الأرض!
ثمّ تحدّث في الأمسية د. جوني منصور، مشيرًا إلى أهمّيّة توطيد الوحدة بين كافّة الفلسطينيّين، وخاصّة ضرورة إنهاء الانقسام، والسّيْر نحو إعادة بناء البيت الفلسطينيّ الواحد والوحيد، وأضاف أنّ يوم الأرض لم يبقَ مقتصرًا على فلسطينيّي الدّاخل، بل تحوّل إلى أحد أهمّ أيّام العرب، لكوْنه ذكرى تُثبت تمسّك كلّ عربي من المحيط إلى الخليج بالأرض، التي أصبحت عرضة لأطماع الاستعمار الغربيّ.
وأوضح في سياق حديثه أنّ حيفا عريقة في تاريخها الذي يعود إلى أكثر من مليون سنة، وتاريخها الحديث أو المتجدّد منذ أن أسّسها الشّيخ ظاهر العمر الزيداني قبل 250 عاما، ما يؤكّد ويزيل الشّكوك، أنّ أبناء حيفا موجودون فيها قبل العام 1948، وحيفا هي آخر مدينة فلسطينيّة تؤسَّس في العصر الحديث.
كما أنّه أشار إلى مجموعة الفعاليّات والنّشاطات التي سوف تقوم بتنفيذها الاحتفاليّة على مدى عام كامل، من خلال تحالف واسع تشكّل من 15 جمعيّة ومؤسّسة أهليّة محلّيّة وقطريّة في فلسطين الدّاخل.
تابعت آمال:
كان من المفترض في عيد حيفا الـ"250"، أن تأتينا راقصةً بثوب العيد لتبهجَنا، ولتزفّ حيفا بحرفِها المتشدّق بحنين الذكرى هاتفةً: يا للبنيّة إذ تسائلني عن الثوب الجديدْ/ وشبابُها الريانُ يبسمُ/ في محياها الفريدْ/ لم تبطشِ الأيامُ،بعدُ، بقلبها الغضِّ السعيد/ فحياتُها عيدٌ مضى/ وترقّبٌ لقدومِ عيدْ !/ وأنا تفيضُ بيَ المُنى/ وتحطُّني نُوَبُ السنين/ أحنو على أفراحِ أطفالي/ ويعصرني الحنينْ/ وبخاطري/ تجتاحني/ ذِكرى لميعادٍ دفينْ/ فأرى اشتياقي في عيونِ بُنيّتي.. شوقا بعيد...
لكنّ الشاعرة والأديبة سعاد قرمان باغتها موت أخيها قبل سويعات من الأمسية، ممّا حال دون حضورها ومشاركتها إيّانا هذا العرس المتواضع!
وها ابن قرية إجزم المهجّرة قضاء حيفا، والذي احتضنته حيفا كأمّ رؤوم منذ شبّت فيه شهقة الحياة فقال:
"حيفا تفاحة شهواته/يسيل الانتظار/ من بنطال غيمة/ دقائق/ غادرها المطر/ احفظ ما يقول بريق الصور:- تجمع الرياح/ ما تساقط قبل/ سرة المحطة اعشابها ذابلة/ وهاج جفاف في خريف الشجر!! ارى سطوع الوضوح/ جسد صبرك خليج/ في ليل الهجر "يقطّع" الازرار / ويفتق"/ لكاسر تضيئه الشهوة/ يفتق" عروة عروة".
ويتحفنا صوت الشاعر رشدي الماضي بما تجود به عين قلبه الدامعة أبدا، بقصيدة عن الأرض وحيفا!
تتابع آمال:
في فضاء/ ما بعد السماء/ نزيل اثوابًا جديدة/ عن اجساد مغسولة بمطر الاحتفال/ رؤوسنا من بركان/ وجاءتنا الساحرة/ كما حلمنا/ لنتمنى … وتغيرنا/ هل نستطيع ان نلمس الشمس حين تخمد النار؟ / نطوف في حلم الفضاء/ نقول كلمات من شتى اللغات/ ونبحث عن نور.
هل تعرفين التاريخ يا من رمّمت الذاكرة في قصيدتك؟ وهل لك ان تعتلي منصة الحروف، وتبوحي بسحر عينيك؟ وتتحفنا الشاعرة ليليان بشارة منصور بقصائدها.
وتتابع آمال:
عنواننا زمنٌ/ وحاضرُنا مكانْ/ بيتُ القصيدة بيتُنا/ وهُويّتي ظلُّ الحروفِ المعْتِمةْ/ فتردّدي كالوقتِ/ يخْتُمُ خيمةَ المنفى/ بقافيةٍ مسكّنةٍ تراوغُ رحلتي/ لا بأس أن نبقى لثانيةٍ/ نراجعُ وقتَنا/ لنرتّبَ الوَهمَ الجديدْ/ فمسيرةُ الحبرِ اختراقٌ للوضوحْ. ومن خيمة عشقه يهبّ منتفضًا لأرض القصيدة، يتحدّث عن اتحاد الكتاب الفلسطينيين في حيفا، إنه الشاعر سامي مهنا وينشد قصيدة تتحدث عن الاوضاع الراهنة.
وتتابع آمال:
راحلة أنت/ تعانقين اللوز والميس/ تقبّلين أهداب البكاء/ عند الغصون الملقاة/ وتشعلين الصدور حنينا/ بين حبيبات التراب المتعطش للسحاب/ وثرى الدموع الملائكي الجفون/ يتعمد في هيكل غياب حضور الذاكر .. ومن خطاب السماء في هذا المساء تهفهف شاعرتنا سماهر قسّيس نجّار في قصيدتها.
من حيفا كان أولئك العشاق ومن أبنائها، قبل أن هُجّروا من مدينتهم وحملهم البحر إلى قاعه، لكنّهم بقوْا ينتظرون عبور جسر العودة إليها، لتعود وتحتضنهم كأُم رؤوم وعطوف، وما زالت ذاكرة هؤلاء عالقة في الميناء الذي لفظهم، ولكنه ينتظرهم ليعودوا عبره إلى البيت الذي يجب أن يكونوا فيه؟!
بصوت قامتنا الأدبيّة الشامخة حنا أبو حنا نسمع قصيدة أبو سلمى:
يَا فِلَسْطِينِيَّةَ ٱلإسْمِ ٱلذِي يُوحِي وَيَسْحَرْ/ تَشْهَدُ ٱلسُّمْرَةُ فِي خَدَّيْكِ أَنَّ ٱلحُسْنَ أَسْمَرْ
لَمْ أَزَلْ أَقْرَأُ فِي عَيْنَيْكِ أُنْشُودَةَ عَبْقَرْ/ وَعَلَى شَطَّيْهِمَا أَمْوَاجُ عَكَّا تَتَكَسَّـرْ
مِنْ بَقَايَا دَمْعِنَا هَلْ شَجَرُ ٱللَيْمُونِ أَزْهَرْ / وَالحَوَاكِيرُ بَكَتْ مِنْ بَعْدِنَا وَٱلرَّوْضُ أَقْفَرْ
وتتابع آمال:
هذه الأبيات قالها شاعرنا عبد الكريم الكرمي "أبو سلمى" الذي ولد عام 1909 في مدينة طولكرم، وأنهى مراحله التعليمية حتى الثانوية في دمشق، ثم انتقل إلى القدس، ليلتحق بمعهد الحقوق في القدس وعمل في حقلي التدريس والمحاماة، ثم انتقل إلى بيروت وعاش فيها بقية حياته إلى أن وافته المنية عام 1980 تاركًا وراءه 8 مؤلفات: أغنيات بلادي، شعر1959/ المشرد، شعر 1963/ في فلسطين ريشتي، شعر(1971) / الثورة، مسرحية/ أغاني الأطفال، شعر/ كفاح عرب فلسطين، دراسة.
أما الشاعر حسن البحيري؛ ذاك القلم الذي لم يفارقه الحنين، فكانت دواوينه الثلاثة التي أصدرها قبل نكبة فلسطين، كافية لينقش اسمه في جبال الكرمل، قبل أن يضطر لمغادرة الوطن. خمسون عامًا قضاها بعد ذلك بعيدًا عن وطنه ومدينته، ورغم ذلك ظلّ وفيّا يغني لفلسطين، واضعًا حيفا في سواد العيون.
وبصوت د. جوني منصور سمعنا قصيدة حسن البحيري عن حيفا:
وَلَتَبْقينَّ لنا على طولِ المَدَى روْضاً غرسْنا فيهِ زهر َمُنانا
لا تَسْتَهِنْ يا غَربُ إنَّا أُمَّةٌ كُتِبَ اسمُها لِذُرَى العُلا عُنوانا
ثمّ شكر المشاركين والحضور.
تعليقات