قبل البدء أقدر جهود نقابة أعضاء هيئة التدريس في جامعة صنعاء لحرصها على المطالبة بحقوق أعضاء هيئة التدريس بطرق ديمقراطية حضارية، كما إنني لا أعارض الاحتجاجات السلمية المتدرجة التي توجه أعضاء هيئة التدريس إلى تنفيذها، وأؤكد أن العمل النقابي سيظل سبيلنا الوحيد للمطالبة بالحقوق، فهذا حق سياسي في ظل الديمقراطية، لكني في هذا المقال أذكر نفسي و كل الزملاء -أعضاء هيئة التدريس-، وفي مقدمتهم أعضاء النقابة برسالة الأستاذ الجامعي ومكانته ودوره في مكافحة الفساد وإحداث التغيير نحو التنمية، وهذه الرسالة هي ما تنطوي تحتها مطالباتنا بالحقوق، يجب أن نكون نحن -أعضاء هيئة التدريس- جزءا من إصلاح التعليم ، ولا نكون سببا في تفاقم مشكلات التعليم الجامعي. فحينما نطالب بحقوقنا ولا نؤدي واجباتنا التي تترجم رسالتنا لا شك سنفقد مصداقيتنا، وتصبح أصواتنا جوفاء لا قيمة لها ولا أثر.
بسبب هؤلاء تتعرض سمعة الأستاذ الجامعي للتشويه داخل الجامعة وخارجها ، وبسببهم بدأت تهتز صورة الأستاذ الجامعي في أذهان الطلبة بالدرجة الأولى، وبدأ يفقد دوره الحقيقي في التنمية.
للأسف يوجد في أعضاء هيئة التدريس في الجامعات اليمنية كلها أشخاص وجودهم في سلك التدريس خطأ سياسي وتاريخي وعلمي، ومعروفون بأسمائهم وصفاتهم وممارساتهم، والطريف في الموضوع أن لهم ألقاب من صنع الطلبة، تلخص أفعالهم، وتجعلهم مواضع نوادر الطلبة في كل الأماكن والمواقف.
ومثلهم أولئك الذين يستعبدون الطلبة، ويشغلونهم معهم خدما داخل الجامعة وخارجها ، ليس من أجل هدف علمي يستفيد منه الطالب بل من أجل تنفيذ رغبات شخصية كالتسوق المنزلي وشراء القات وغيرها من الخدمات المنزلية، والشخصية ولا يستطيع الطالب الاعتراض لأن الدكتور كما يعبر بعضهم:( سيضعني في رأسه ويرسبني)
ومثل هؤلاء أعضاء هيئة التدريس الذين يجعلون من القاعة الدراسية مسرحا استعراضيا لأمجادهم البطولية في كل المجالات، ولإظهار خفة دمائهم ؛ فتراهم يصولون ويجولون لإثارة إعجاب الطلبة بأساليب ليست لها علاقة بالمادة التي يدرسونها؛ مرة بالتعليقات اللاذعة ومرة بالسخرية من الطلبة، ومرة بالنكت السمجة ومرة باستعراض النرجسية ، وكل ذلك يتم من أجل تغطية عجزهم العلمي والتربوي كما يقول الطلبة، وهذه النتيجة توصل إليها الطلبة من أنفسهم دون توجيه من أحد.
ولا ننسى أن في الجامعة أعضاء هيئة تدريس محسوبين على الجامعة في كشوف المرتبات فقط؛ فبعضهم لا يدرس سوى ثلاث ساعات أو أربع في الأسبوع، وليس هذا فحسب، بل يتمادى بعضهم في احتقار الجامعة فيختصر الساعات الأربع إلى ساعة أو ساعة ونصف عن طريق دمج الطلبة وحشرهم في قاعة واحدة لحضور المحاضرة الإبداعية التي ثمنها أكثر من خمسين ألف ريال من ميزانية الجامعة، ومن الذي يجرؤ على إيقافهم عند حدهم ؟! فلهم مكانتهم السياسية، والحزبية، و مشاريعهم الخاصة التي تكسبهم المناعة ضد كل القوانين.
ومثلهم أولئك الذين لا يذكرون الجامعة إلا عند استلام المرتبات، فتراهم يحشدون كل مهاراتهم وقدراتهم العقلية والجسمية والنفسية ليمتلكوا أساليب ساحرة ومؤثرة يستخدمونها في التواصل مع كل من له علاقة بإثبات أسمائهم في كشوف المستحقات المالية، ولديهم ألوان من فنون التأثير؛ تبدأ بفن( الفهلوة) على قول المصريين، وإذا فشل هذا الفن فعندهم عشرات من المبررات الاجتماعية والإنسانية والطبية الجاهزة لكل المناسبات ، تجعل أي مسئول مهما كان نظاميا يعطف عليهم، ويكتفي بتمتمة الدعاء: (اللهم عافني مما ابتليت به كثيرا من عبادك) ثم يطلب منهم عدم تكليف أنفسهم الحضور للجامعة آخر الشهر والاكتفاء بإرسال مندوبين لاستلام مرتباتهم حتى لا يتعرضوا لمزيد من المضاعفات .